أفكار لقضاء وقت الفراغ

 بعض الأفكار لكيفية قضاء وقت الفراغ

الفراغ هذه الكلمة التي تحمل النقيضين فقد تكون إيجابية إذا تم استثمار وقت الفراغ في أعمال تعود بالنفع علينا وقد تكون سلبية إذا ترك الإنسان نفسه فريسة للأفكار التي تأتيه وقت فراغه، وخطورة عدم استثمار وقت الفراغ تكمن في أن الإنسان عندما يترك نفسه بلا عمل مفيد فإن الأفكار السلبية تبدأ بالتسلل إلى عقله وبعدها يبدأ بالتنفيذ ليجد نفسه في النهاية ضحية عدم الانتباه إلى وقته، وقد يتواجد عند الإنسان وقت فراغ يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا وسنويًا بحسب حياته ومشاغله، والسؤال هو كيف استثمر وقت الفراغ؟

1: القراءة: إن أهم ما يطور الإنسان علميًا وعمليًا القراءة المستمرة، لأن القراءة تفتح آفآق الإنسان وتجعله أكثر فهمًا لما يدور حوله وأكثر فهمًا لما يدور في داخله أيضًا لذلك احرص دومًا على أن يكون للقراءة مكان في جدولك اليومي وفي أوقات الفراغ.

2: ممارسة الرياضة: هناك من يقضي وقت فراغه في الأكل ومشاهدة التلفاز لساعات طويلة، وهناك من يفضل استثمار بعض الوقت في صحته فتجده يمارس نوعًا أو أكثر من الرياضة يوميًا وفي أوقات فراغه مما يعود بالنفع الكبير على صحته الجسدية والنفسية.

3: تعلم مهارة جديدة: من الجميل أن يضيف الإنسان إلى مهاراته ومعارفه بتعلم فنون جديدة مثل الصوف أو الكروشيه  أو الطبخ والاطلاع على معارف جديدة مثل علم النفس أو علم الاجتماع مثلًا.

4: الالتحاق بدورات أون لاين: أصبحنا الآن في عصر الأون لاين وهناك عدد من المنصات التدريبية التي يمكن التسجيل فيها ثم الالتحاق بالدورات التي تقدمها في مختلف المجالات فهناك دورات في التكنولوجيا وعلم الاتصال وعلوم اللغات وغيرها الكثير، يمكن اختيار ما يهمك والاستفادة منها مجانًا.

5: جلسة مع النفس وإصلاح بعض الأمور: طبيعة الحياة تدفع الإنسان إلى الانشغال اليومي لتحصيل لقمة العيش أو للسير في مشروعه وحلمه وما إلى ذلك، وبسبب الانشغالات قد ينسى الإنسان الالتفات إلى نفسه ومصارحتها بنقاط الضعف والقوة فبدلًا من ضياع الوقت في تذكر الماضي والبكاء عليه، أو القلق من المستقبل وما فيه، يمكن للإنسان إصلاح نقاط ضعفه والتركيز على نقاط قوته وعيش الوقت الحاضر حتى يصبح وقت الفراغ استثمارًا جيدا في نفسه.

6: ممارسة الهوايات: يمكن استثمار وقت الفراغ أيضًا في ممارسة الهوايات أو اكتشافها مثل الكتابة والرسم والتصميم، وتعلم المزيد حولها لتطويرها.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author