ابتلاء التفكير المفرط

ابتلاء التفكير

 التفكير من النشاطات الجيدة، والتي من خلاله يقوم الإنسان بما لديه من مشاغل وحل مشاكل وإدارة اشغاله فالتفكير نعمة رزقنا الله إياها علينا أن نستثمرها بما هو مفيد، لكن التفكير المستمر في جميع الأمور يُتعب الإنسان إذا تجاوز الحد الطبيعي، حيث يسبب العديد من المشاكل؛ كالنوم المتقلّب والأرق،كما أن كثرة التفكير تبعد الإنسان عن الوصول إلى غاياته، وتضيع عليه الفرص. 

 

طرق التخلص من ابتلاء التفكير الزائد 

١-  تحديد الوقت لاتخاذ القرار:- تحديد الوقت يساعد الشخص على حسم القرار ومكافحة التردد. 

٢- الواقعية والتسليم بالقدر: على المرء أن يدرك وجود العديد من الامور في الحياة لن يستطيع تغييرها لأنها مقدرة من الله،فعليه التسليم لها. 

٣-  اتباع خطة مكتوبة: كالخطط اليومية للأسبوع، وكتابة الأمور التي يجب القيام بها، ومتابعة الإنجاز والتقييم الشخصي اليومي.

٤- حرق بعض السعرات الحرارية:- القيام بالتمارين الرياضية يساعد على تخليص العقل من الأفكار السلبيّة، ويساعد على الحفاظ على عقل سليم وجسم صحي. 

٥-التأمل:- الاسترخاء عن طريق التركيز والتنفس ببطء وعمق. 

٦- القراءة:- قراءة الكتب  يساعد على تطوير طريقة التفكير لتصبح إيجابية. 

٧-  القيام بأمور عفوية:- تساعد على تصفية الذهن، كتجربة طعام جديد، أو مشاهدة برنامج معين، أو القيام بنزهة قصيرة. 

٨- تحدي الأفكار: اي تحدي الأفكار السلبية والابتعاد عنها،  مع استبدال الأخطاء قبل أن تتسبب في أمور أخطر. 

٩- عدم الجري خلف الكمال:  يجب أن يدرك الشخص أن فكرة الكمال بحد ذاتها هي فكرة غير واقعية، وعلى الإنسان أن يقدم كل مالديه ثم يرضى بأدائه.

 

أسوأ ابتلاء هو "ابتلاء التفكير"، أن تكون شخص تحليلي بشكل مُفرط، مدمن بالتفاصيل وتسأل نفسك في كل موقف ألف سؤال، التفكير بإستمرار وتحليل كل موقف أو رد معين أو نظرة معينة أو إبتسامة يفقد الإنسان الإستمتاع بالأوقات الجميلة فلا بد أن يتغافل عن كثير من الأشياء التى تحدث فى حياته اليومية حتى يستطيع العيش بسعادة.

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author