التفكير النقدي: كيفية الفوز في نقاشاتك وتجنب المغالطات

أولاً:[مدخل إلى التفكير النقدي]

التفكير النقدي: هو التفكير بعقلانية وحكمة واستنتاج الأمور والأحداث والعواقب ومحاولة تحليلها والتعامل معها.

إن الكثير منا يعتقد أن التفكير النقدي هو أن تنتقد الأشخاص بطريقة لا تجرحهم فيها، أو أن تقدم النصح والنصيحة للأشخاص بصيغة حسنة، لكن التفكير النقدي هو إلمام للعديد من هذه العلوم، ومن أشهر الأمثلة على ما يستوجب التفكير النقدي هو ما يعرف باسم "مغالطة عربة الفرقة الموسيقية"، وهذا النوع أخذ من حكمة قديمة مقصدها أن الناس كانوا إذا رأو حفلة لحقوا بها دون علم عن مقتضاها، وهذا نوع من أنواع المغالطات في التفكير النقدي، بأن يتخذ الشخص الناس دليلاً له دون مراجعة نفسه والعمل فقط من أجل إرضاء الناس دون منفعة له.

 

 

ثانياً:[ما هي مراحل التفكير النقدي، وكيفية التعامل مع المغالطات؟]

 

إن للتفكير النقدي مراحل عدة أهمها:


1-إستقبال المعلومة.
2-تحليل المعلومة.
3-إكتشاف الإستنتاجات.
4-وضع خطط بديلة أفضل من المعلومة المعطاة إن أمكن.
5-قول الكلام بصيغة مدركة.

 

ولا بد أن هنالك فوائد للتفكير النقدي، لكنها تتمثل في المغالطات المعروفة والتي قسمها العلماء وفق تصنيف "بلوم"، وهو تصنيف يعتمد على كيفية تغيير المواضيع أثناء الكلام بطريقة غير ملفتة والطرق المهمة للتعامل معها، ومن أهم المغالطات:


1-[مغالطة رجل القش]

هي من أشهر المغالطات التي يقع فيها الناس أثناء النقاش، وهي من خلال قول كلام لم يرد في الموضوع، مثال عليها:

محمد يتناقش مع صديقه زيد حول حقوق الحيوان قائلاً: أنه لا يجب حبس الحيوانات وتقييد حريتهم. فرد زيد مستنكراً: إذن أنت تقول أن أصحاب الحيوانات الأليفة يجب أن يتخلوا عنهم، وأن يلقوهم بالبرية!

وهذا من الأمثلة أن الشخص الأول لم يتكلم عن مراد الشخص الثاني، ولكن الشخص الثاني أراد مغالطته ولا يملك حجة غير تلك الحجة.

2-[سمكة الرنجة الحمراء]

وقصتها بأنه كان قديماً ليجعلوا الكلاب تتوه عن الطريق في البحث عن شيء معين، يضعون هذه السمكة على أنف كل كلب وبسبب تأثير رائحتها القوية كانوا يتوهون. 

وتعني تشتييت الشخص الذي تناقشه بشيء لا علاقة له بالأطروحة لأنك لا تمتلك اي أدلة أو براهين تدعم رأيك وتشعر أنك تخسر النقاش، ومن الأمثلة على هذه المغالطة:

محمد يسأل زميله أحمد: لماذا لم تحضر اجتماع البارحة؟ فقاطعه أحمد قائلاً: هل سمعت يوماً عن حمية الماء لإنقاص الوزن؟

3-[عربة الفرقة الموسيقية]

وتعني اتباع الأشخاص في أي شيء دون التفكير وذلك لأنهم قاموا بفعل ذلك العمل، أو أن تفعل ما يريدون بدافع التقليد أو رغبة إرضائهم دون تحقيق إرضاء للذات، ومن الأمثلة عليها:

بدء زملائك يشتكون من طول ساعات العمل وكثرة المهام المطلوبة وقرروا تقديم استقالتهم. فقررت تقديم استقالتك أيضاً، على الرغم من حصولك على لقب موظف الشهر لثلاث شهور متتالية.

4-[التعميم المتسرع]

وتعني بأن يتم الحكم على العديد من اللإراد أو العادات أو أياً كان وذلك بسبب شخص معين أو حادثة معينة، ومن الأمثلة على ذلك:

يعاني خالد من آلم شديد في أسنانه، فنصحه محمد بزيارة طبيب الأسنان. رد عليه خالد قائلاً: كل اطباء الأسنان سيئون للغاية، وانا أفضل أن أتحمل الألم عن أن أذهب إلى أحدهم.

5-[الإنقسام الزائف]

وتعني هذه المغالطة أنك مخير بين أمرين لا شيء بينهما، أي أنك إما أن تكون عبقرياً أو فاشلا ونحو ذلك، ومن الأمثلة على ذلك: 

"إما أن تلتحق بكلية الهندسة وإما أن تصبح شخصاً فاشلاً طوال حياتك."

6-[الإفتراضات المسبقة]

وهي توقع ما سيحدث دائماً دون المحاولة، ومن الأمثلة:

فتاة تريد الالتحاق بالكلية الحربية. وعندما أخبرت والدها رفض، بالرغم من أن أخيها قد سبق أن التحق بها العام الماضي؛ وعلل رفضه بأنها فتاة ولن تستطيع تحمل التدريبات والحياة العسكرية.

7-[المنحدر الزلق]

وذلك يكمن في المقارنة مع الآخرين وأخذ كلامهم دائماً على عاتق التنفيذ، ومن الأمثلة على ذلك:

نصح أحمد صديقه خالد قائلاً " إن لم تلتحق بالكلية التي يريدها والدك لن تستطيع الحصول على وظيفة مرموقة، وبالتالى لن يكون لك شأن في المجتمع، وستصبح مثال سيء لأشقائك."

 

ثالثاً:[على ماذا يجب أن يعتمد نقاشك؟]

1- الوضوح: ويعني ذلك عدم محاولة التشويش على المستمع بكلام لا معنى له وغير واضح المعنى، ويجب أن يكون المتكلم يتكلم بشكل مستقيم بعيد عن التشككات.

2- الدقة: ويعني ذلك محاولة عدم إعطاء معلومات تقريبية للموضوع المراد النقاش فيه، وإن كان موجوداً كعدد حقيقي دقيق فهو أفضل.

3- الإرتباط: بأن لا تتكلم في شيء معين ثم تعطي الشخص المستمع معلومات عن أشياء أخرى، يجب أن لا تغالط نفسك وأن تكون جميع المحاور ترتبط فقط في النقاش المتحدث به.

4- العدل: من معنى الكلمة الشرح مفهوم، لا يجب أن تتحيز لشخص معين وذلك لصلة معينة أو لفريق تشجعه أو أي شيء من هذا، يجب أن تعدل بين الجميع.

5- صحة المصادر: يجب أن تكون جميع المصادر صحيحة ومتأكد منها.

في الختام، أتمنى أن ينال المقال على إعجابكم، ومن الأكيد معرفة أن النقاش لا يرتبط بصيغة كلام لبقة لكي تكون صادقاً أو بشخصية جميلة، فالنقاش ما هو إلا إدراك الشخص لمساق معين وتجميع معلومات صحيحة

 

*ملاحظة: كتب هذا المقال بقلمي، ولم يعتمد على أية مصدر، وإنما على دورات في علم التفكير النقدي ومداخله.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
Ahmad - ديسمبر ١٨, ٢٠٢٠, ٢:٠٥ ص - Add Reply

سؤال بس لو سمحت عم نزل مقالات بيعطي معلقه لحين المراجعه شوسبب

You must be logged in to post a comment.
Aya albeer - ديسمبر ١٨, ٢٠٢٠, ٦:٥٩ ص - Add Reply

مش مشكلة يا صديقي تكون بانتظار الموافقة والتدقيق

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author