الجدر النارية

الجدر النارية أو ما يعرف بالـ Firewalls، هي عبارة عن أجهزة "Devices" أو "Hardwares" يتم تعريفها و تنصيبها داخل الشبكات سواءً كانت محلية أو خارجية، و يتم وضعها في مواجهة الشبكات الأخرى و ذلك من أجل فلتره جميع الحركات الداخلة و الخارجة من و إلى الشبكة من أية عمليات للقرصنة على سبيل المثال، أو لحجب مواقع معينة أو برامج معينة من العمل داخل الشبكة حسب ما يقوم مدير الشبكة ببرمجتها عليه.

 

من الجدير بالذكر أن هناك برمجيات تقوم بعمل الجدر النارية مثل برنامج الـ ISA server  وهو منتج من منتجات شركة مايكروسوفت، لكن كما هو معروف في عالم الشبكات، أن الهادروير أقوى و أفضل من البرمجيات من ناحية الأداء و السرعة و الاعتمادية.

 

تختلف أسعار الجدر النارية من منتج لآخر و من شركة لأخرى. وهذا الاختلاف قد يكون بسبب الخصائص الموجودة في أي منتج Features، أو بسبب المواصفات التقنية لكل طراز من ناحية المعالج أو حجم الذاكرة العشوائية، فكلما كان عدد المستخدمين في الشبكة أكبر كلما كانت هناك الحاجة إلى خصائص فنية أعلى للجدار الناري لكي يقوم باستيعاب الحركة الداخلة و الخارجية أكثر و فلترتها بناءً على الإعدادات التي يتم تعريفها عليه

 

تشترك جميع الجدر النارية بخاصية فلتره استعراض الإنترنت للمستخدمين داخل الشبكة. فقد يقوم مدير الشبكة بحجب جميع مواقع الفيديو مثل موقع ال  YouTube الشهير عن جميع المستخدمين وذلك لتوفير صيب الإنترنت لأشياء أخرى أهم مثل تنزيل و تحميل التحديثات على الأجهزة و الخادم. فبدلاً من أن يتم استهلاك الإنترنت في استعراض الفيديوهات، يتم توفير ذلك لتحميل التحديثات المختلفة على الأجهزة. في هذه الحالة يقوم الجدار الناري بمنع الاتصال بخوادم موقع الـ  YouTube و بالتالي لن يتمكن المستخدم من استعراض الموقع الشهير.

 

قد يتم تعريف الجدار الناري أيضا لوقف استخدام تطبيق معين داخل الشبكة. فعلى سبيل المثال، قد يرغب مدير الشبكة في شركة معينة بإيقاف استخدام تطبيق الواتس آب عند جميع الموظفين أو بعضاً منهم، فيقوم ببرمجة الجدار الناري بألا يسمح للأجهزة الخلوية بالاتصال بخوادم شركة واتس آب أو أن يقوم بعدم السماح لهذا التطبيق من الخروج خارج الشبكة، و بالتالي عدم قدرة المستخدمين من استخدام التطبيق على أجهزتهم الخلوية "داخل الشبكة".

 

من الخصائص الموجودة في الجدر النارية أيضاً ما يسمى بمضاد البريد المزعج أو الـ  Anti Spam، وقد تتوفر هذه الخاصية في بعض الموديلات حسب نوع الترخيص License. في هذه الحالة يتم تعريف الجدار الناري كفلتر لكل بريد إلكتروني يدخل إلى صناديق البريد الإلكترونية للموظفين أو المستخدمين من شبكات أخرى، الـ WAN على سبيل المثال، و يقوم برفض البريد المزعج منها و عدم السماح له بالدخول و السماح للبريد الإلكتروني العادي و الموثوق به بالدخول و الوصول  الى بريد المستخدم "داخل الشبكة" . 

 

من أشهر مصنعي الجدر النارية في العالم هم: Dell Sonic Wall، FortiGate، Sophos...etc.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author

Senior IT Technical Support Engineer