الجرذ الكنغري

الجرذ الكنغري أو ما يسمى باليربوع  أو الجربوع هو حيوان من الثديات ويعتبر من القوارض وهو حيوان ليلي يتمتع بسمع قوي بسبب أذناه الطويلتان ويتمتع بحاسة شم قوية يستفيد منها بتجنب أعداءه. 

يتميز الجزء العلوي من جسم اليربوع بلون أصفر ترابي والجزء السفلي منه باللون الأبيض، يبلغ طول جسمه 11 سم وله اذنان طويلتان 2.5 سم وعينان كبيرتان وذيل طويل 20 سم، ذو شعر قصير، وله يدين قصيرتين 2.5 سم في كل منهما خمسة أصابع، أما رجلاه طويلتان يبلغ طولهما 11 سم ويوجد فيها 3 أصابع، وينبت شعر طويل بين الأصابع وأسفل القدم ليتكون أسفل القدم ما يشبه الوساده لتخيف من الضربات عندما يقفز، ويوجد في مقدمة وجهه شارب مثل القطه ولكنه أطول توجد شعره طويله 9 سم ثم أقصر فأقصر وتساعده هذه الشعرات المتجهه بجميع الجهات لاستشعار أي حركة قريبه منه.

نظره أضعف من الفأر والقنفذ. 

تصل قفزة اليربوع الى متر بسبب رجلاه الطويلتان ومرونة قدميه كالزنبرك فيستطيع الانتقال مسافات بعيده بطاقة أقل. 

يتغذى على براعم النباتات الصغيره والحبوب والبذور. 

هو حيوان ليلي يخرج في الليل للبحث عن غذاءه وهو سريع الحركة مما يساعده على الهرب من أعداءه مثل الثعابين، يستخدم اليربوع ذيله ليسند نفسه أثناء الوقوف على قدميه ويحفظ توازنه عند القفز. 

تتكاثر الجرابيع ثلاث مرات في السنه وتضع من أربع الى خمس صغار بعد مدة حمل مدتها خمسة وعشرون يوم، ترضع الأم صغارها، وتترك الصغار الوالدين بعد 9 أسابيع، ويعيش اليربوع من 5 الى 6 سنوات وهو في الأسر.

ومن أهم المعلومات عن اليربوع أنه اذا شرب الماء يموت فكيف ذلك والله تعالى قال : (( وجعلنا من الماء كل شيء حي)) فقوله تعالى يدل أن جميع الكائنات الحيه تعتمد على الماء لتبقى على قيد الحياة فكيف نقول أن هذا الحيوان لا يشرب الماء؟!!!

هذا أمر صحيح فقد تم اكتشاف أن هذا الحيوان لا يشرب الماء طوال حياته ولكن هذا لا يتعارض عما ورد ذكره في القرآن الكريم لأنه عند دراسة جسد هذا الحيوان وجد أنه يقوم بصنع الماء بنفسه في جسده فتركيبة الماء H2O حيث يأخذ الهيدروجين من الغذاء الذي يأكله ويمزجه مع الأكسجين الذي يتنفسه فيتكون لديه الماء سبحان الله الذي خلق فأبدع. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author