الزيتون الأبيض أحد عجائب الطبيعه

الزيتون الأبيض(أحد عجائب الطبيعة) يعد نوعا نادرا من أنواع الزيتون، وهو نوع هجين من الزيتون ويتميز زيته بلونه الفاتح، 

وهو موجود في جنوب ايطاليا (توسكانا) وفي مزارع قليلة في مدينة ترهونة الليبية، وايضا في فلسطين،اما اذا اردت اقتناء هذه الشجرة وزراعتها فيجب استيرادها من إيطاليا فهو نوع نادر جدا وليس من السهولة الحصول عليه

 من أشهر أسماء هذا النوع من الزيتون (زيتون حوض البحر الأبيض). 

هذا الزيتون بلونه الأبيض المخالف لما يعرفه البعض من الزيتون الأخضر، وبلون زيته الأصفر الفاتح شاهد على قدرة الله تعالى في الخلق. 

 تتميز ثمرتها باللون الأبيض العاجي، ثمار هذه الاشجار لا تتحول للون الاسود، و ذلك راجع لعدم تركيب صبغة (الانثوسيانين)، وثمارها هشة بيضاوية الشكل و قليلة اللب. 

فترة الازهار:-  تمتد من شهر (أبريل _ يونيو) 

كيف تتم زراعة اشجار الزيتون الابيض؟

تزرع في المناطق المشمسة، في تربة غنية وذات تصريف جيد. تزرع هذه الأشجار في الاصيص لذلك يجب زراعتها في اصيص كبير لنمو جذورها، ووضعها بمكان مشمس بعيد عن الرياح القوية، اما الري فهي تحتاج لسقي معتدل فهي لا تحب المياه بشكل كبير، مع الانتظام في عملية الري خلال فصل الصيف. 

اما اذا تحدثنا عن القيمة الغذائية وفوائد الزيتون الأبيض فهو لايختلف عن الزيتون الأخضر بالفائدة؛ فهو غني بالمعادن كالكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والحديد و الفوسفور والكبريت، كما أنه يحوي على الفيتامينات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة وحمض الأوليك، وهو من الاحماض الدهنية الأحادية والذي له خصائص مفيدة لحماية القلب، والضروري لمحاربة علامات الشيخوخة وتعزيز صحة البشرة، وله دور في علاج الأكزيما والتشققات وعلاج حروق الشمس. كما له دور كبير في تعزيز الذاكرة لاحتوائه على مادة (البوليفينول) ،وله دور في مكافحة الزهايمر.

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
Aya albeer - ديسمبر ٣, ٢٠٢٠, ٦:٠٤ ص - Add Reply

موضوع مميز مثير للاهتمام.

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

About Author