الصحة النفسية

الصحة النفسية

ما معنى ذلك المصطلح و ما هي أول الكلمات التي تخطر في ذهنك عند سماعها؟

* الصحة النفسية: أن يكون الإنسان سويآ في سلوكه نتيجة توازنه الداخلي، فلا يصدر عنه شذوذ في القول أو الفعل أو التفكير.
و هناك نظرة أخرى لعلم النفس وهي : أن تتضمن قدرة الفرد على الإستماع بالحياة و خلق التوازن بين أنشطة الحياة و متطلباتها لتحقيق المرونة النفسية.

أما مصطلح الصحة النفسية ل وقتنا الحالي : الراحة النفسية، التفكير السليم، النظرة الإيجابية للحياة، الإستمتاع بكل لحظة و ثانية و عدم الندم عليها، قراءة الكتب المفيدة و إحتساء كوب من القهوة عند الاستيقاظ لتنشيط عقلك أو لتجديد خلايا العقل  وإعادة ثبات الروح .

* دائماً نجد علاجنا و راحة أيامنا بالقرآن الكريم، لذلك صحة أجسادنا و عقولنا حتى نفسيتنا نجدها بالقرآن فحفظ الصحة النفسية في الإسلام هي؟

1- الفهم الصحيح للوجود و المصير : يعلم المؤمن أن وظيفته في هذا الوجود هي عبادة اللّٰه تعالى و تعمير الأرض، وأن الدنيا فانيه و الآخرة هي دار البقاء و الراحة.
وهذا الفهم يجعل الإنسان في راحة نفسية فلا يقلق ولا يتوتر أمام تقلبات الحياة ويجعله متوكلآ على الله ومؤمنا بقضاءه وقدره.

2- تقوية الصلة باللّٰه تعالى: يكون ذلك بالإيمان، ذكر اللّٰه، قراءة القرآن، قيام الليل و صوم النوافل.

3-  التزكية والأخلاق : أمر القرآن المسلم أن يزكي نفسه، يطهر قلبه من الأحقاد وجميع المفاسد القلبية و أن يعامل الناس بمحاسن والأخلاق بأن يحب الناس و يحبونه و يألفهم و يألفونه.

*نصائح للمحافظة على السلامة النفسية :
1- خصص وقتآ لنفسك : خصص وقتآ للممارسة هواياتك و مشاريعك المفضلة، قم بالعناية بالحديقة و زرع النباتات، خذ دروسآ بالموسيقى أو السباحة أو الرقص.
2-  أبدا يومك بفنجان قهوة أو مشروب تحبه.
3- الاهتمام بصحتك الجسدية.
4- مساعدة الآخرين.
5- الحب.
6- تجنب الكحول و المخدرات.
7- الحياة الإجتماعية.

و اخيرآ توقف عن الخوف مما قد يمكن حدوثه من الأشياء السيئة و ابدأ بشعور الشغف حول الأشياء الرائعة التي يمكن أن تحدث، و أعلم أن لكل شيء مخرج و نهاية و أنك الأهم والأجمل دائمآ. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author