ثلاثة طرق بسيطة لخسارة الوزن والدهون

اولا: في حال عزمت على فقدان الوزن الزائد لديك برغبة منك او اذا اوصى طبيبك بذلك يجب ان تطبق ذلك بأمان حيث انه يوجد طرق عديدة لإنقاص الوزن بعضها آمن وبعضها الآخر غير آمن. حيث اثبتت الدراسات ان المعدل الامن الطبيعي لفقدان الوزن بشكل ثابت هو من 450 غرام الى 900 غرام اسبوعيا وهذا المعدل هو المعدل المثالي الاكثر فاعليه للمحافظة على الوزن في المستقبل. ولكن هل ستستطيع الالتزام بالنظام الغذائي الجديد او طبيعة حياتك الجديدة؟ 

 

الكثير من برامج الاكل الصحي او الريجيم او الدايت او تخفيف الطعام او اي نظام اخر سيجعلك تشعر بالجوع او انك غير راضي داخليا وجسمك يطلبك المزيد من الطعام وهذا هو اهم سبب واهم تحدي للمتابعه بأي نظام غذائي تختاره، فإما ان تكبح رغباتك في تناول المزيد من الطعام والدهون واما ان تكسب المزيد من الوزن. هذه هي المعادلة ببساطة.

النتيجة المرجوه من الحمية تختلف باختلاف تفاصيل الوجبات في الحمية حيث ان ليس كل الحميات لها نفس التأثير. ولكن بشكل عام الأنظمة الغذائية التي تحوي قيمة كربوهيدرات منخفضة والأطعمة الكاملة والوجبات منخفضة السعرات الحرارية من اكثر الحميات فعالية في التخلص من الوزن الزائد تدريجيا  وقد يكون الالتزام بها أسهل من الأنظمة الغذائية الأخرى.

الآن اي حمية او اي طريقة تختار لإنقاص وزنك؟

عملية اختيار نظام غذائي مناسب يجب ان يتم باستشارة الطبيب حيث ان الهدف البعيد المرجو من انقاص الوزن هو التمتع بصحة جيده لذلك يجب ان يتم هذا الموضوع وفق استشارة طبيه.

تاليا اهم الطرق والمبادىء لانقاص الوزن حيث تعتمد هذه الطرق على اساس علمي منطقي

اولا: قلل من شهيتك وبالتالي انخفاض الوزن بشكل ملحوظ و تحسين صحة التمثيل الغذائي الخاص بك في نفس الوقت

قلل من الكربوهيدرات والسكريات

حيث تتمثل إحدى اهم  طرق إنقاص الوزن بسرعة في تقليل السكريات والكربوهيدرات واستبدالها بالحبوب الكاملة. اذا فعلت ذلك  ستنخفض مستويات الجوع لديك ، وينتهي بك الأمر بتناول سعرات حرارية أقل.

مع اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والسكريات، ستقوم خلايا الجسم  بحرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات والسكريات التي كنت تتناولها سابقا باستمرار. ايضا يعد تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة ذات الألياف العالية احد اهم الاصناف التي تشعرك بالشبع والرضا لأطول فتره. وتوجد العديد من الابحاث اثبتت ان تقليل الكربوهيدرات في الوجبات يعمل على تقليل الشهية.

ثانيا: كيف تختار مكونات الوجبة الخاصة بك (يجب ان يتم باستشارة الطبيب او ان يصادق عليها)

 البروتين والدهون والخضروات

يجب ان تحوي اي من وجباتك على كل من 

البروتين من مصادر صحية 

الدهون الصحية بغض النظر عن خطة الأكل التي تختارها. زيت الزيتون وزيت الأفوكادو خيارات رائعة لتضمينها في خطة الأكل الخاصة بك.

الخضروات منخفضة الكربوهيدرات أو منخفضة السعرات الحرارية 

كمية بسيطة من الكربوهيدرات المعقدة ، مثل الحبوب الكاملة

ثالثا: التمارين الرياضية 

التمرين ليس متطلبا اجباري او رئيسي لإنقاص الوزن ولكن تحريك الجسم باستمرار من خلال التمارين البدنية المتنوعه (المشي، الركض، السباحة، رفع الاثقال وغيرها) يساهم في تسريع عملية انقاص الوزن حيث انه مع بذل المزيد من الجهد يحتاج الجسم الى الطاقة وحيث انك ملتزم بالنظام ذو السعرات الحرارية المنخفضة سيقوم الجسم بحرق المزيد والمزيد من الدهون المخزنة.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author