حكم وعبر من فنون الرد

حكم وعبر من فون الرد

الحكم والعبر هي عباره عن مواقف حدثت في ما مضى وقد قيل فيها هذه الحكم وتم اخذ العبرة من هذا الموقف حتى لا يعاد الخطأ ويتم تجنبه والاستفادة منه في الحياه اليومية .

من المواقف التي يتم اخذ الحكم والعبر منها نسرد البعض منها :

الموقف الاول : في يوم مر الجاحظ بالسوق فشاهد امرأة سمينة وقبيحة والمنظر فقال :واذا الوحوش حشرت فردت عليه قائله : وضرب لنا مثلا ونسي خلقه * في هذا الموقف نرى أن الجاحظ قد شبه المرأة بالوحوش فردت المرأة وقصدت كيف تنسى نفسك وانت عيونك قد خرجت من مكانها وهذا ما يجب أن نهتم به ان الناس لا تحاسب على مظهر الوجه ولا على لباسها او مظهرها ولكن تحاسب على أقوالها وأطفالها.

الموقف الثاني : قيل عن المتنبي انه كان مقبلا من بعيد فجائه رجل فقال المتنبي: لقد رأيتك من بعيد فظننتك أمرأه ، فرد عليه المتنبي: وانا رأيتك من بعيد فظننتك رجلا * وهذا الموقف يثبت لنا أن لا نحكم على الناس قبل السماع لها ومعرفة أفعالها وعدم إهانة الناس لان ذلك قد يهيننا او ينتقص من قدرنا واحترامنا ويجب أن نحترم الجميع .

الموقف الثالث : في يوم اتت حافله وتوقفت عند المحطة واذا بسيدة سمينة جدا قد ركبت في الحافلة فقال احد الركاب : هل هذه الحافلة مخصصه للفيلة، فنظرت إليه وقالت : يا بني ان هذه الحافلة كسفينة نوح تركبها الفيله والحمير أيضا * وهذا الموقف يعبر لنا أن علينا احترام الآخرين وعدم التقليل من شأنهم .

هذه مواقف بسيطة من المواقف التي تحدث معنى ولكن لا تتخذ منها عبر ولا نتعظ منها والبعض منا يحاول من تقليل من قيمة الآخرين ومن شخصياتهم ومحاولة الاستهزاء بهم .

ونرجو أن تكون هذه المواقف قد افادتكم واخذتم منها العبر والحكم وان تفييدكم في حياتك اليومية ونرجو أن تنال إعجابكم.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.