سؤال وجواب

السؤال: ما هي مكونات كوكب الأرض؟      

الجواب: يشير العلماء أن الشمس Sun، والكواكب التسعة Nine Planets، تكونت في التوقيت نفسه، أي: منذ 4600 مليون سنة تقريباً، حيث تكون كوكب الأرض Earth، من غازات، وأتربة، وسحب، كانت تدور في الفضاء Space، ثم انضغطت كتلتها بفعل الجاذبية، وتكونت الشمس من تجمع، أكثر المواد الموجودة بالسحب، في الوسط تحديداً، ثم تكونت كتل صخرية وغازية، من باقي الحطام، المتمثلة بالكواكب، ويعتب كوكب الأرض، هو أحد هذه الكتل.     

السؤال: ما هي القوى التي تتحكم في مواد الكون؟      

الجواب: هناك أربع قوى، غير مشاهدة، قادرة على التحكم، في كل المواد، الموجودة في الكون، بما في ذلك الكواكب، والنجوم، وسحب الغاز، وجزيئات الغبار الصغيرة، هذه القوى هي: الجاذبية الأرضية Gravity of Earth، والمغناطيسية الكهربية Electromagnetism، إضافة إلى صورتين، من صور الطاقة النووية Nuclear Power، القوية والضعيفة على السواء، وهما مسؤولتان عن ترابط، جزيئات كل ذرة معاً، لقد عرف العلماء، الجاذبية الأرضية، بأنها قوة الجذب، بين جميع المواد، الموجودة في الكون، وهي التي تحافظ، على دوران القمر، في مداره حول كوكب الأرض، ودوران الأرض حول الشمس، وكلما زادت المواد، الموجودة في الجسم، زادت قدرته على جذب الأجسام الأخرى.  

السؤال: مم تتكون الذرة؟                    

الجواب: تتكون كل ذرة Atom من أجزاء صغيرة، تعرف باسم الجسيمات دون الذرية Subatomic Particles، وهي عبارة عن ثلاثة أنواع: البروتونات Protons، والنيترونات Neutrons، والإلكترونات Electrons، توجد البروتونات والنيترونات معاً، في نواة الذرة Atomic Nucleus، أما الإلكترونات، فهي تدور حول هذه النواة، والجدير بالذكر، أن الذرة تفقد خصائص العنصر الأصلي، عند تفتيتها.

السؤال: ماذا نقصد بأعضاء الجسم؟  

الجواب: تشمل أعضاء جسم الإنسان، المخ، والقلب، والكليتين، والمعدة، وهي تمثل مكونات، وأجزاء الجسم الرئيسية، ويعتبر الكبد أضخم عضو، داخل الجسم، بينما يعتبر الجلد أضخم عضو، في الجسم كله، وعادة ما تعمل عدة أعضاء معاً، كجهاز واحد في الجسم.

السؤال: من هم أول من صنع الأدوات في التاريخ؟

الجواب: اكتشف العلماء العديد من الأدوات، من خلال بقايا الحفريات، التي عثروا عليها، في شرق إفريقيا، لأناس ينتمون لعصور ما قبل التاريخ، منذ ما يزيد، على مليوني عام، وقد وجد الباحثون الكثير من الحصى والصخور، التي كان هؤلاء الناس، يقومون بتقطيعها، إلى رقائق صغيرة، لكي تصبح حادة الأطراف، الأمر الذي يسهل، استخدامها كأدوات، وأطلق الدارسون على أول من استخدم هذه الأدوات، اسم الإنسان الماهر، أو الإنسان الحاذق Homo habilis، ويعني هذا المصطلح باللغة اللاتينية (أصحاب الوظائف المختلفة)، وكان الإنسان الأول، يستخدم الأدوات المصنعة، من الحجارة والصخور، من أجل صيد الحيوانات، وتقطيع جلودها ولحومها.   

السؤال: أين يمكننا مشاهدة الديناصورات؟

الجواب: نستطيع أن ترى الديناصورات Dinosaurs، في متحف مخصص للتاريخ الطبيعي، فالكثير منها فيه هياكل عظمية، كاملة للديناصورات، تم جمعها، لتظهر كأنها في شكل طبيعي حي، ويتضح من ذلك، كيف كانت هذه الديناصورات ضخمة، عندما كانت على قيد الحياة، وكذلك نوعية الأفعال، التي كانت تقوم بها، فقد كانت بعض الديناصورات، لها مقدرة على الجري، بسرعة كبيرة، أو القفز في الهواء، بينما كان البعض الآخر، لا يقدر إلا على المشي فقط، بحركة بطيئة.  

السؤال: من هم أعظم المؤلفين الموسيقيين في العالم؟

الجواب: من المستحيل أن يتفق الناس، على اسم محدد لأعظم مؤلف موسيقي في العالم، لكننا باستطاعتنا أن نحصر أفضل موسيقيين في العالم، في ثلاثة أسماء شهيرة، الاسم الأول: الموسيقي الألماني لودفيج فان بيتهوفن Ludwig van Beethoven (1770-1827)، ومن أبرز أعمالة الموسيقية المتميزة، السيمفونية الخامسة Symphony No. 5، والاسم الثاني: الموسيقي الألماني يوهان سباستيان باخ Johann Sebastian Bach (1685-1750)، ومن أبرز أعمالة الموسيقية المتميزة، كونشيرتو براندنبيرج الخامسة Brandenburg Concerto No. 5، والاسم الثالث: الموسيقي النمساوي فولفغانغ أماديوس موزارت Wolfgang Amadeus Mozart (1756-1791)، ومن أبرز أعمالة الموسيقية المتميزة، السيمفونية الحادية والأربعون Symphony No. 41.

السؤال: ما هي أكبر صحراء في العالم؟

الجواب: تعتبر الصحراء الكبرى، أكبر الصحاري في العالم، وتقع في الشمال الغربي، من قارة إفريقيا، وهي تغطي مساحة تزيد، على 9 ملايين كيلو متر مربع، تمتد عبر الثلث الشمالي، من القارة الإفريقية، وقد استمر اتساع مساحتها، مع رعي الأعداد الضخمة من المواشي والحيوانات، بالمناطق المحيطة بها، الأمر الذي حولها، إلى أراض ترابية، وقد تصل درجات الحرارة أثناء النهار، في هذه المناطق الصحراوية، إلى 50 درجة مئوية، ولكنها لا تلبث أن تنخفض، حتى تصل إلى درجة التجمد، أثناء الليل، وعلى الرغم من مضي، العديد من السنوات، دون سقوط أي أمطار، بمنطقة الصحراء الكبرى، إلا أن أنواعاً معينة من الحيوانات والنباتات، استطاعت التكيف مع هذه البيئة، وتمكنت من العيش في ظل هذه الظروف القاسية.  

المراجع                       

  • الموسوعة العلمية الميسرة، أسهم في وضع النص العربي: نقولا شاهين، يوسف دياب، أحمد الخطيب، التحرير والمراجعة: أحمد شفيق الخطيب، مكتبة لبنان، لبنان، 1985.
  • الموسوعة العلمية الشاملة، أحمد شفيق الخطيب، يوسف سليمان خير الله، مكتبة لبنان ناشرون، لبنان، 1998.              

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author