كيف تحفظ المواد بسرعة؟

 

عزيزي الطالب من المعلوم أنك تواجه العديد من الضغوطات الدراسية إلى جانب تشتت الذهن والتركيز، وبالتالي عدم مقدرتك على الحفظ والتذكر والاسترجاع، مما يعيق عملية الدراسة ويؤخركَ في الوصول لهدفكَ الذي ترجوه، ولكن يمكنك اتمام دراستكَ بتفوق بعد اتمامكَ النصائح التالية:

تسجيل المادة الدراسية والتعلم السماعي


يمكنك استخدام أي جهاز تسجيل ليساعدك على تسجيل المادة التي ترغب بحفظها بسرعة، وذلك عن طريق قراءة الدرس بصوتك والاستماع إليه لاحقًا، وتكراره أكثر من مرة، مما سيعزز عملية الحفظ لديك.


كتابة المادة الدراسية


إنّ كتابة المعلومات التي ترغب بحفظها تساعدكَ على التسريع من عملية حفظ المادة لدراسية، لذا ينبغي عليك كتابة المعلومات الهامة أثناء الاستماع إلى الدرس أو القراءة ويفضل أن تكتب باليد لا على الحاسوب.


تنظيم الملاحظات


يمكنكَ عزيزي الطالب القيام بجمع المعلومات التي ترغب في حفظها وتقسيمها وتصنيفها وفقًا لمجموعات مختلفة ترتبط ببعضها البعض، وهي من الطرق الفعالة للأشخاص المتعلمين بصريًا، ويمكن استعمال اقلام التخطيط الملونة من أجل تحديد المعلومات الهامة، مما يدعم عملية الحفظ لديك.


تنظيم وقت الدراسة


يمكنك عزيزي الطالب تنظيم وقتكَ الدراسي فعندما ترغب بحفظ عشرين كلمة، تجنب حفظها دفعة واحدة، وإنما ينبغي تقسيمها إلى مجموعات معينة ودراسة كل مجموعة وفقًا لموعد معين.


استشر معلميك وذوي الخبرة


في حال وجدت صعوبة في تقسيم أوقات الدراسة والحفظ فلا بأس من استشارة معلميك وأخذ النصيحة منهم بما يلائمك وإن كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون التركيز لفترات طويلة، فيمكنك أخذ استراحات قصيرة ومن ثم معاودة الدراسة مرة أخرى.


التركيز داخل غرفة الصف


ينبغي عليك التركيز جيدًا في الغرفة الصفية أو في حال كنت تتواصل مع معلميك بواسطة الشبكة والمنصات، كما وينبغي عزل الأصوات الخارجية عن أماكن دراستكَ، مع الحرص على التواصل مع الطلاب المجتهدين وأخذ الخطط والنصائح منهم والابتعاد عن الأشخاص السلبيين وكثيري التذمر.


النوم والراحة


لا بأس من الذهاب للنوم حالما شعرت بالتعب إذ إنّ للنوم قدرة ممتازة على تحسين الذاكرة وزيادة قدرتِكَ على الحفظ والدراسة، وذلك ما أكده الباحثون وقالوا أنه يمكنكَ أخذ قيلولة بعد اكتساب معلومة جديدة مما سيساعد على تثبيت وحفظ ما تم تعلمه، واسترجاع ما تم حفظه لمدة طويلة.


المراجع


1- https://www.lifehack.org/articles/productivity/how-memorize-things-quicker-than-other-people.html

2- https://kidshealth.org/en/kids/studying.html

3-
https://www.verywellmind.com/great-ways-to-improve-your-memory-2795356

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author