لا تسرع أحباؤك بانتظارك

أخي السائق /أختي السائقة 

تعتبر حوادث السير سببا رئيسيآ للوفيات والإصابات الخطيرة ،وقد دلت الاحصائيات أن أكثر من 90% من العوامل المؤدية للحوادث المرورية تعود إلى أخطاء في القيادة. وأصبح الإنضباط المروري دليل على مدى تقدم الشعوب وتحضرها لأنه يعكس الانضباط للأفراد وأخلاقهم ومدى التقيد بالأنظمة والقوانين والحفاظ على الحياة .

 

القيادة فن وذوق وأخلاق 

إن السرعة والتهور في القيادة من أهم العوامل والأسباب التي تؤدي الى الحوادث المرورية، وقد لاتكون أحيانا السرعة سببا للحادث ،انما تؤدي إلى اصابات خطرة ووفيات عند وقوع الحادث المروري، وتبين إحصائيات حوادث السير في الأردن بأن السرعة كانت من أهم الأسباب التي أدت إلى وقوع الحوادث المرورية.

من الأمور التي اذا اتبعناها نقي أنفسنا ومن حولنا من الوقوع بالحادث مما يؤدي عدم حدوث اصابات ووفيات مايلي :

1. تجنب السرعة في الازدحامات.

2. السير وفق ماتسمح به حالة الطريق.

3. السرعة وفق ماتسمح به الرؤية.

4. الحذر الشديد في الأماكن السكنية.

5. تحديد السرعة حسب مايسمح به تخطيط الشوارع .

6. عدم تجاوز السرعة أكثر من الحدود المقررة.

7.تخفيف السرعة والتنبه للسيارات المحيطة بك.

8. ترك مسافة آمان كافية بينك وبين المركبة التي أمامك.

بعض الحقائق العلمية التي توضح تأثير السرعة وما قد ينتج عنها من أمور مفجعة 

1. إن السرعة الزائدة تحتاج إلى أن يكون السائق أكثر انتباها وحذرا وأن عدم انتباه السائق لثانية واحدة أثناء القيادة على سرعة 115كم/الساعة فإنه يمكن تشبيهه كما لو أن السائق يقود سيارته مغمض العيني لمسافة 30 مترا.

2. عند اصطدام سيارة بأخرى أو بجسم ما فإن قوة الصدم تعتمد على سرعة المركبة وهذه القوة تتناسب تناسبا طرديآ مع مربع سرعة المركبة فإذا ضاعفنا سرعة المركبة فإن قوة الصدمة تصبح أربع أضعاف .

3. إن زيادة السرعة إلى الضعف يؤدي إلى زيادة مسافة الوقوف التي يحتاجها السائق إلى الضعف لذلك يجب على السائق أن يقود سيارته بسرعة تضمن له مسافة وقوف آمنة ورؤية واضحة.

4. كلما زادت السرعة عن الحدود المقررة فإن استهلاك الوقود يزداد بنسب كبيرة ،فقيادة المركبة بسرعة (115كم/الساعة) بدلا من (90كم/الساعة) يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 20% إضافة إلى سرعة استهلاك أجزاء المحرك، الإطارات وأجزاء المركبة الأخرى .

وأخيرآ اتمنى لكم السلامة والطلب منكم الإلتزام بقواعد المرور والسرعة القانونية والنتباه اثناء القيادة تجنبآ لوقوع أي حادث لا سمح الله وحدث مكروه لكم أو لغيركم .

لا تسرعوا فالسرعة قاتلة ..... أحبائكم بانتظاركم 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author