لغة الجافا (Java language)

لغة الجافا( Java language) 

تعد لغة الجافا واحدة من أشهر لغات البرمجة عالية المستوى ابتكرها جيمس جوسلنج في العام ١٩٩١ وتم تطويرها في العام ١٩٩٥.

مميزات لغة الجافا 

اهم ما يميز لغة الجافا أنها لغة كائنية التوجه(object oriented) بمعنى أنها بمثابة العقل المفكر المستخدم لتصميم التطبيقات الذكية، وأيضاً تحضى بانتشار واسع؛ لسهولتها، وإمكانية تشغيلها في العديد من أنظمة التشغيل مثل الويندوز ولينوكس.

استخدامات لغة الجافا 

تستخدم أكبر الشركات حول العالم لغة الجافا؛ لأنها لغة متعددة الإستخدامات، تستخدم لبناء تطبيقات الويب والسيرفرات وتطبيقات سطح المكتب والروبوتات ومختلف الأجهزة بالإضافة إلى استخدامها في التطبيقات البنكية ومختلف أنواع الشبكات.

كيفية تصميم برامج الجافا 

للتمكن من تصميم وتطوير برامج الجافا على أجهزة الحاسوب، يجب تحميل Java Development Toolkit وهو ملف يحتوي على المكتبات التي تدعم اللغة. يوجد لل (jdk) إصدارات عديدة منها (jdk 8) وحتى أخر إصدار حتى تاريخ كتابة هذا المقال هو(jdk 13) . نستطيع كتابة برامج باستخدام(jdk) بتحميل فقط،للكن الأمر ليس سهلاً ويتطلب القدرة على التعامل مع لوحة الأوامر command line. ولحل هذه المشكلة نستطيع استخدام بيئة لتطوير البرمجيات  Integrated Development Environment والتي تمكننا من تطوير برامج جافا بسرعة أكبر. بحيث كل ما علينا هو كتابة الكود في نافذة مجهزة. ومن أشهر  ال (IDE) المستخدم هو NetBeans، ويوجد أيضاً Eclipse و Intelli. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author
Aya
Aya

Aya Khaled Al_draidi