ماذا تفعلين إذا تأخرت الدورة الشهرية أو كانت غير منتظمة ؟؟

في البداية لابد أن تعرفي أن الدورة الشهرية المنتظمة مدتها تتراوح من 21 يوم إلى 35 يوم وهذا يعني أنه إذا كانت الدورة الشهرية مدتها أقل من 21 يوم أو أكثر من 35 يوم فإن ذلك يعني أن الدورة الشهرية غير منتظمة.

وبشكل عام فإن الدورة الشهرية تكون غير منتظمة في حالة تأخرها لمدة سبعة أيام فأكثر ففي هذه الحالة سوف يخبركي الأطباء بأن هناك خلل في إنتظام الدورة الشهرية.

ماذا تفعلين في حالة تأخر أو عدم إنتظام الدورة الشهرية؟

  • في بعض الحالات يستلزم عمل إختبار حمل وذلك في حالة كون المرأة متزوجة ولم تحدث لديها الدورة الشهرية لمدة أكثر من 7 أيام ويفضل أن يتم عمل إختبار حمل في الدم أو من عينة البول الصباحية حتى نتأكد إذا كان هناك حمل نتج عنه تأخر الدورة الشهرية من عدمه.
  • في حالة تم عمل إختبار حمل وتم التأكد بما لايدع مجالًا للشك أنه لا يوجد حمل ففي هذه الحالة ننصح كأطباء المرأة بعمل سونار على الرحم للتأكد من سلامة البويضة والكيس الوظيفي ويبلغ حجم الكيس الوظيفي في الظروف الطبيعية من 4-7 سم وهذا الكيس الوظيفي من الممكن جدًا أن يكون السبب الرئيسي في تأخر الدورة الشهرية كما أن الكيس الوظيفي يزيد سمك بطانة الرحم.

ماهي اعراض تاخر الدورة الشهرية وأسبابها وأفضل الوصفات الطبيعية ...

  • لا يحتاج الكيس الوظيفي إلى أي تدخل جراحي ولكنه يحتاج فقط إلى الإلتزام بالبرنامج العلاجي الذي وضعه الأطباء وبعد هذا العلاج يتم إعادة فحص سونار الرحم للتأكد من زوال الكيس الوظيفي وبعد ذلك يتم وصف بعض الأدوية تقوم بتنظيم التبويض أو الدورة الشهرية.

وفي الحالة السابقة كان تأخر الدورة الشهرية أمرًا جديدًا غير معتاد ولكن هناك حالات أخرى يتكررفيها تأخر الدورة الشهرية بإستمرار أو بشكل مزمن.

وقد تكون أسباب تكرار تأخر الدورة الشهرية ما يلي :-

  1. تكيسات المبايض
  2. الكيس الوظيفي
  3. خلل في هرمونات الأنوثة وزيادة هرمونات الذكورة عنها.
  4. الحالة النفسية للمرأة وما يصاحبها من توتر.
  5. إستخدام بعض الأدوية التي تؤثر بالسلب على الغدة النخامية مثل الأدوية المضادة للإكتئاب.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author

أغلى نصيحة طبية (( الوقاية خير من العلاج))