محطات تنقية الجسم

طبعاً المقصود بمحطات تنقية الجسم هي الكلى فهي تقوم بتنقية الدم والتخلص من الفضلات والسوائل الزائدة في الجسم، وطردها من الجسم عن طريق البول. 

تلعب الكلى دور رئيسي في تنظيم كمية الماء والأملاح في الجسم ونسبة الأحماض بهدف الحفاظ على نسبة حموضة الدم طبيعية وتقوم بإفرازالهرمونات الاساسية التي تتحكم بالأعضاء الاخرى مثل هرمون الأرثروبيوتين الذي يحفز تكون خلايا الدم الحمراء.

مهام الكلى:

  1. تنظيف الجسم من الفضلات والسوائل الزائده في مجرى الدم. 
  2. طرد السموم الناتجه عن الأدوية من الجسم. 
  3. الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. 
  4. افراز عدد من الهرمونات وتنظيم ضغط الدم. 
  5. انتاج الشكل النشط من فيتامين د (الكالستيرول) المسؤول عن تنظيم الكالسيوم والفسفور في الجسم والذي يقوي العظام ويعزز صحتها.
  6. التحكم في عملية انتاج خلايا الدم الحمراء. 

يوجد في الجسم كليتان بحجم قبضة اليد وتقع بجانبي العمود الفقري أسفل القفص الصدري تحتوي الكلية الواحدة على أكثر من مليون وحدة انبوبية كلوية تسمى النفرونات وكل نفرون يتكون من كبيبة محاطه بمجموعة من الشعيرات الدموية الدقيقة تعمل كوحدة تنقية تتصل مع انبوب كلوي. 

تتمكن الكلى يومياً من ترشيح ما يقارب 200 لتر من السائل عبر الانبوب الكلوي واعادة امتصاصه عبر الكلى رجوعاً الى المجرى الدموي، اذ يعاد امتصاص السائل بما يحويه من مواد راشحه يحتاجها الجسم وطرح ما يقارب 2 لتر منه على صورة بول الى خارج الجسم، ويتم تخزين في المثانة من ساعة الى 8 ساعات حتى يتم التخلص منه من خلال عملية التبول.

أسباب مرض الكلى المزمن :

  1. داء السكري : فخلال مرض السكري يفقد الجسم اقدرة على انتاج هرمون الانسولين بشكل كاف يزيد من مستوى السكر في الدم مما يؤدي الى تلف الوحدات الكلوية الوظيفية مما يؤدي الى إلحاق الضرر بالكلى.
  2. ارتفاع ضغط الدم : ينتج ارتفاع ضغط الدم نتيجة زيادة قوة دفع الدم مقابل جدران الأوعية الدموية أثناء ضخ الدم مما يؤدي الى تلف الأوعية الدموية في القلب والدماغ والكليتين.
  3. التهاب كبيبات الكلى: ممكن أن تحدث الإصابة فيها بعد الإصابة بعدوى الحلق البكتيرية (عدوى الكورات العقدية) عند تطوره لهذا المرض بشكل تدريجي الى جانب الإصابة بأمراض اخرى مثل السكري وامراض المناعة الذاتية فيمكن لهذا الالتاب التسبب بتلف الكلى وفقدان وظيفتها.
  4. داء تكيس الكلى : يتمثل بتشكيل كيسات داخل الكلى بحيث يزداد حجمها مع الوقت مما يؤدي الى تضخم الكلى وضعف ادائها.
  5. حصى الكلى :تسبب آلام شديدة وخاصة عندما تبدأ الحصى بالتحرك داخل الكليتين والخروج منها الى الحالب فتسبب ألم شديد في أسفل الظهر وفي الخاصره.

علاج الفشل الكلوي :

  1. غسيل الكلى. 
  2. الغسيل الكلوي البريتوني.
  3. زراعة الكلى. 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author