مقدمة عن البلوكتشين (Blockchain)

 

من أجل فهم blockchain بشكل صحيح ، هناك بعض المفاهيم الأساسية الرئيسية التي يجب أن تكون على دراية بها. وتشمل هذه المفاهيم الرئيسية الأمن والثقة واللامركزية والسجلات وإجماع المجموعة والثبات.
في المستوى الأساسي ، يعتبر blockchain سجلًا ثابتًا (ledger).

غالبًا ما يتم استخدام السجلات لتتبع ملكية الأصول وإدارتها ، ولكن يمكن أن يكون blockchain جهازًا بسيطًا لحفظ السجلات لأي أولجميع أنواع البيانات - سواء كانت البيانات تتعلق بملكية الأصول أم لا.

على الرغم من أن blockchain يوصف في كثير من الأحيان بأنه تقنية جديدة ومتطورة ، إلا أن الحقيقة هي أن blockchain  ليس سوى اندماج مبدع للعديد من المفاهيم والتقنيات والمنهجيات القديمة. هذه المكونات تتكون من السجلات والتشفير وإجماع المجموعة والثبات وأكثر من ذلك.

فالنبدأ بالسجل ، وهو جهاز لحفظ السجلات يسمح لمراقبي السجلات بالاحتفاظ بمعلومات. تدور هذه المعلومات عادةً حول ملكية وتاريخ ملكية الأصول ، على الرغم من أنه يمكن استخدام السجلات لتسجيل أي نوع من البيانات يمكن تخيله.
ظهر أقدم سجل في تاريخ البشرية منذ أكثر من 7000 سنة ، وكان علامة بارزة في التنمية في المجتمع البشري والثقافة والاقتصاد.

مكون أساسي آخر لتقنيات blockchain هو التشفير مما يعني دراسة كيفية تمرير المعلومات ذهابًا وإيابًا في وجود الخصوم أو السيئين أو ببساطة الجماهير دون معرفة هذه المعلومات.
على الرغم من أن التشفير غالبًا ما يُعتقد أنه نظام متطور ، إلا أنه قديم جدًا.  في blockchain نستخدم التشفير لحماية الهوية ، ولتوفير ثبات للسجل وللتحقق من المطالبات التي يقدمها الأشخاص ضد الأصول التي يتم تتبعها وإدارتها على blockchain.

 

تستخدم تقنية blockchain على نطاق واسع تكنولوجيا شبكات الكمبيوتر الموجودة ، ولا سيما هندسة شبكات نظير إلى نظير (peer to peer)وهي نفس التكنولوجيا التي تخدم العمود الفقري للانترنت الحديث.

 

أما الأصول فهي مكون رئيسي لأي blockchain . الأصول هي ببساطة العناصر التي نحتفظ بها في السجلات التي تهمنا في سياق حل معين أو حالة استخدام.
يمكن تعريف الأصول على أنها أي شيء يتطلب سجلاً للملكية.
يمكن أن يكون ذلك نقديًا أو غير نقدي أو مجرد معلومات مثل السجلات الصحية وتذاكر وبراءة الاختراع.

بدأ blockchain كنظام لحفظ السجلات لتسجيل نقل "الرموز" الرقمية أو "العملات المعدنية" مثل البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى. هذه العملات والرموز تتطلب طريقة للاحتفاظ بسجل ملكية.
من الحاجة إلى عمل سجل للملكية الرقمية ، ولدت blockchain. في العديد من الطرق ، تسعى blockchain لتكملة إنترنت المعلومات التي نعرفها اليوم مع إنترنت القيمة الذي نصممه للمستقبل.

blockchains مهمة لأنها توفر طريقة آمنة ومأمونة للأشخاص لإجراء أي نوع من المعاملات دون الحاجة إلى الثقة بالطرف الآخر ويعرف هذا المفهوم في blockchain بالثقة طالما أن كل مشارك في المعاملة يمكن أن يثق في الدقة والنزاهة للسجل و ليس هناك مطلب إضافي للثقة بينهما.

توفر blockchains سجل رقمي غير قابل للتغيير وزع على نطاق واسع وتم التحقق من صحته النظراء. من الأهمية بمكان ملاحظة أن blockchain لا تتطلب عملة لتعمل بشكل صحيح وأن معظم تطبيقات blockchain على مستوى المؤسسة لا تتطلب عملة خاصة أو عملة أو رمز مميز.

يمكن أيضًا استخدام blockchain كنظام لتتبع الأحداث حيث تشير الإعلانات إلى حدوث أحداث مهمة ويمكن جعل هذه الأحداث قابلة للتنفيذ من خلال استخدام العقود الذكية والبرامج المبرمجة للاستجابة لأنواع معينة من هذه الأحداث.

 هذه مقدمة بسيطة لتكنولوجيا العصر وسيتم التحدث أكثر في مقالات أخرى بإذن الله.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author

Senior Network Engineer