العناية بالقطط وحمايتها من الأمراض

 


نصائح للعناية بالقطط


ينبغي عليكَ العناية بقطتِكَ بطريقة مثالية، من أجل الحفاظ على صحتها وصحّة الآخرين، وذلك عن طريق  اتباع التدابير التالية:


الاستحمام


لا تحتاج القطط إلى الاستحمام باستمرار كما هو دارج بين الأغلبية، ولكن يمكن تنظيفها عند الحاجة لذلك، لذا يتوجب عليكَ كمربي وضع الزيوت المعدنيّة في عينيها كي تتجنب تهيجها بسبب مواد التنظيف، كما وينبغي عليكَ توفير مياه دافئة بدرجة حرارة لا تتجاوز 37ْ درجة مئوية، ومن ثمّ البدء بمنطقة الرأس والأذنين والرقبة وصولًا إلى باقي أنحاء الجسم، كما وينبغي بعد الانتهاء من الاستحمام تنشيف القط جيدًا وتركه داخل المنزل لتجنب إصابته بالبرد والمرض بعد ذلك.


التغذية


ينبغي تقديم التغذية الجيدة للقطط وعدم إبقاء الطعام خارج الثلاجة لفترة تزيد عن الساعتين، كما وينبغي إعادته للثلاجة عند عدم تناوله، وفي حال رغبت بتغيير النظام الغذائي للقطة فإنه ينبغي التدرج بذلك حتى لا يتعرض الجهاز الهضمي للقطط إلى صدمة، ولا ينبغي تقديم أطعمة مخصصة للكلاب مثلًا.


المشاكل الصحيّة التي تُصيب القطط


لكل منا حيوان أليف يحبه ويرغب في أن يبقى إلى جانبة دائمًا دون تعرضه للإصابة بالأمراض أو أي مشاكل صحية عابرة او شديدة، والقطط هي أحد اكثر الحيوانات ألفة عند كثير من الناس، لذلكَ علينا أن نتعرف إلى أبرز المشاكل الصحية التي قد يتعرضون لها إلى جانب أهم الطرق العلاجية، تابع معنا حتى نتعرف إليها:


القيء


يعتبر القيء من المشاكل الشائعة لدى القطط والذي قد يحدث جراء تناول الطعام مسموم أو الغير صالح للاستهلاك، أو كرات الشّعر أو أحد أمراض المسالك البوليّة، أوالسكّري ، ومشكلة القيء عند القطط من المشاكل الصعبة والتي يتوجب معالجتها بشكل سريع، منعًا لإصابة القطة بالجفاف، ويمكن تحديد المشكلة بفحص نسبة صغيرة من قيئها عند الطبيب البيطري من أجل تحديد السبب.


البراغيث


تصاب العديد من القطط التي تعيش بالخارج بالبراغيث بكثرة، وتسبب هذه المشكلة فقر الدّم عند القطط في حال بقيت دون علاج لفترة طويلة في حال لم يتم علاجها، وغالبا ما يكون العلاج الأمثل لهذه الأمراض عن طريق أخذ علاجات تشتمل على أدوية تُعطى للقطة عن طريق الفم، والرغاوي، وبعض المساحيق، بالإضافة إلى العلاجات الموضعية.


الإسهال


من المعلوم أن العديد من القطط قد تصاب بالإسهال بسبب العديد من العوامل، وهي:

  • تناول الأطعمة الملوّثة.
  • بسبب الطفيليّات المعويّة
  • بسبب الحساسيّة


قد تمتد فترة الإصابة من عدّة أيّام إلى أسابيع وشهور، لذا ينبغي معالجة القط سريعًا والاستمرار في أخذه إلى الطبيب البيطري خاصة وإذا استمر الإسهال لأكثر من يوم، كما وينبغي على مالك القطة العمل على توفير المياه النقية له بطريقة مستمرة تجنّبًا للجفاف، إلى جانب التوقف عن تقديم الطعام له من 12 إلى 24 ساعة.

 

العمى


قد تصاب القطة بالعمى لفترة طويلة دون أن يلاحظ صاحبها ذلك، ويكون هناك الكثير من الأسباب، مثل تكوّن مياه زرقاء، والتقدم في العمر، والإصابة بالأورام، بالإضافة إلى اضطرابات في الكلى، والغدة الدرقية، وارتفاع في ضغط الدم، ويتمّ علاجه من خلال عمل فحوصات طبيّة، وإبقاء القطة في المنزل، وعدم وضع الأثاث في المنزل حتى لا تصطدم به.


الإنفلونزا


يكون علاجه تنظيف العينين، ووضع القطة في حجرة بداخلها الهواء والشمس، بالإضافة إلى تنظيف فروة القطة يومياً، وتقديم الأطعمة الدافئة لها، مثل السردين.


الإمساك


عادة ما تصاب القطط الكبيرة في السن بالإمساك، وفي هذه الحالة ينبغي تمشيط فروة القطة بهدف التخلص من   الحشرات، إلى جانب وضع الملينات في طعامها مرتين في الأسبوع، كما وينبغي إنقاص وزنها إذا كانت تعاني من السمنة إلى جانب دفعها إلى الحركة وممارسة الأنشطة.


مشاكل الأسنان


 تصاب القطط بمشاكل في الأسنان بسبب التقدم في العمر، وحصول التهابات في اللثة، وعند حدوث تلك المشكلة ينبغي عليكَ تنظيف أسنان القطة يوميا بفرشاة مخصصة، ومراقبة لثتها اسبوعيًا، والحرص على إطعام القطة الأطعمة الجافة.


الصرع


يعتبر الصرع من أكثر الأمراض صعوبة فعند إصابة القطة بالصرع فإنها ستقع على الأرض وتحرك أرجلها، وتتبول على الأرض باستمرار.


أسباب الصرع


للصرع سببان إثنان وهما:

  • تعرض المخ للإصابة بالأورام.
  • أمراض في الكلى والكبد.


العلاج

يمكن معالجة القط عن طريق إبعاده عن الأصوات العالية، والإضاءات الشديدة، ومحاولة إبعاد الأثاث عن طريقها، كما وينبغي تجنب وضع اليد على فم القطة، كي لا تتعرض للعض من قبل قطتكَ، كما وينبغي عدم ترك القطة إلى حين إفاقتها من النوبة كي لا تصاب بالأذى، وفي مثل هذه الحالة يتوجب التواصل مع الطبيب البيطري.


المراجع


١- https://pets.webmd.com/cats/6-most-common-cat-health-problems#1

٢- https://animals.howstuffworks.com/pets/cat-care-tips.htm#pt1

٣- https://mawdoo3.com/أمراض_القطط_وطرق_علاجها#

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
فبراير ٢٦, ٢٠٢١, ٧:١١ ص - ماهر الترابين
يناير ٣١, ٢٠٢١, ٤:٠٢ م - YAHIASHAWA
يناير ١٦, ٢٠٢١, ٤:١٤ م - امل سلامه
يناير ٤, ٢٠٢١, ١١:٠٨ ص - ريهام الخطيب
ديسمبر ٣٠, ٢٠٢١, ٣:٠٤ ص - ريهام الخطيب
About Author