القرفة: ما هي فوائد القرفة الصحية؟

القرفة، تعتبر القرفة من البهارات التي تستخدم منذ الالاف السنين وتعد من افضل انواع البهارات وتستخدم مطحونه او علي شكل عيدان وتدخل في الاطعمة بمختلف اشكالها ومن الممكن ايضا ان تستخدم كمشروب، وتعتبر القرفة مصدرا ممتاز للألياف الغذائية والحديد والكالسيوم، وللقرفة العديد من الفوائد المتنوعة ومنها انها تعمل علي منع الالتهابات وغيرها من الفوائد الاخري العديدة.

وتتميز القرفة بخصائص طبية فريدة نظرا لاحتوائها علي مواد حافظة طبيعية ومفيدة ذات منافع علاجية عدة حيث استعملت لالاف السنين في الطب الهندي القديم والطب الصيني التقليدي نظرا لخصائصها الصحية المفيدة.

ودعونا في هذا المقال نتناول اهم الفوائد الصحية للقرفة.

فوائد القرفة الصحية:

1- الحفاظ علي صحة القلب:

شرب القرفة يفيد صحة القلب بشكل كبير، حيث اثبتت الدراسات ان القرفة تساعد في الوقاية من الاصابة بأمراض القلب فهي تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية، كما انها تزيد ايضا من مستويات الكوليسترول المفيد مما يساعد علي الحفاظ علي صحة الشرايين وبالتالي الحفاظ علي صحة القلب.

2- تحتوي القرفة علي مضادات أكسدة:

القرفة من أغني التوابل بمضادات الاكسدة حيث تزيد من قدرة الجسم علي مقاومة الامراض مثل مرض السكري والسرطان وامراض القلب.

3- تعمل القرفة علي تقليل الالتهابات:

اثبتت الدراسات ان القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد في تقليل من خطر الاصابة بالامراض المزمنة.

4- الحماية من البكتريا والفطريات:

يساعد شرب القرفة علي الحماية من تكون البكتريا والفطريات ومحاربتها ومنع نموها.

5- التقليل من الام الدورة الشهرية:

يساعد شرب القرفة علي التقليل من تقلصات والام الدورة الشهرية وتساهم ايضا في تقليل نزيف الدورة الشهرية.

6- الحماية من مرض السكر:

تؤثر القرفة علي مستويات السكر في الدم حيث انها تقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم وتعزز فاعلية الانسولين في الجسم وتمنع مقاومة الانسولين.

7- من فوائد القرفة المساعدة في فقدان الوزن:

اثبتت الدراسات ان القرفة تعمل علي تقليل الوزن حيث انها تبطئ عملية تخزين الدهون داخل الجسم وبالتالي تقلل من زيادة الوزن.

8- الحفاظ علي صحة الدماغ:

تساهم القرفة في حماية الخلايا العصبية داخل الدماغ وتحسين وظائفها، وتساعد علي زيادة القدرة علي الانتباه والتركيز وزيادة القدرات البصرية لدي الافراد.

9- تمنع تخثر الدم:

يحدث تخثر الدم عندما تتكتل كريات الدم الحمراء داخل الاوعية الدموية ويتحول الدم الي لزج جدا وبالتالي فالقرفة تساعد علي منع التكتل الذي يحدث في الدم وبالتالي الحماية من مشكلة تخثر الدم.

10- الحماية من الإصابة بالسرطان:

تحتوي القرفة علي اعلي مستوي من مضادات الاكسدة بين جميع الاعشاب فتعمل علي تقليل خطر الاصابة بالسرطان بما في ذلك سرطان الرئة وسرطان الكبد وسرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان الثدي وغيرهم من الانواع الاخري من السرطانات.

وقد اثبتت الدراسات ان من فوائد القرفة انها تقلل من انتشار سرطان الدم والاورام الليمفاوية والخلايا السرطانية، كما ان القرفة تعمل علي منع تلف خلايا القولون وبالتالي تقي من خطر الاصابة بسرطان القولون.

11- يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم:

القرفة تحتوي علي ألياف وتحتوي علي كالسيوم يساعدوا في القضاء علي املاح الصفراء في الجسم وهذا يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

12- الوقاية من إلتهاب المفاصل:

تساعد القرفة علي التخفيف من الام التهاب المفاصل وتصلب العضلات حيث اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولوا القرفة بصورة يومية يشعرون بارتياح كبير من الم المفاصل والالتهابات التي تصيب المفاصل حيث ان القرفة لها دور فعال في ذلك.

13- علاج مشكلات الجهاز التنفسي:

شرب القرفة يعالج نزلات البرد الشديدة ويعالج ايضا الانفلونزا وحالات احتقان والتهاب الحلق.

14- من فوائد القرفة تحسين عملية الهضم:

القرفة لها دور كبير في تحسين عملية الهضم حيث انها تعمل علي التخلص من الغازات التي توجد داخل المعدة وتسبب الاضطرابات داخل المعدة كما انها تقضي علي الحموضة والاسهال والغثيان.

15- تقوية جهاز المناعة:

تعمل القرفة علي تقوية جهاز المناعة حيث تحتوي علي مصدرا ممتاز من الحديد والكالسيوم والمنجنيز، وبالتالي تستخدم بشكل كبير في فصل الشتاء للوقاية من نزلات البرد والانفلونزا وتعتبر القرفة ايضا فعاله ضد السعال.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author