أغرب المعلومات والحقائق عن الأسماء

يختلف الناس في أشياء كثيرة، ولكن رغم اختلاف ألواننا ولغاتنا وثقافاتنا إلا أن هناك شيئا مشتركا يملكه الجميع، وهو الإسم. ولكن هل تعلم أن الإنسان ليس هو الكائن الوحيد الذي يستخدم الأسماء من أجل التواصل؟ فإن الدلافين كذلك تملك أسماء، حيث ينادي بعضهم بعضا عن طريق التصفير ولكل دلفين إسم (أو تصفيرة) مميز يمكن الآخرين (حتى ممن لا يعرفهم) من مناداته.

في هذا المقال ستجد بعض المعلومات المفيدة والطرائف المضحكة عن الأسماء. 

 

حق الإسم

خلال مؤتمر الأمم المتحدة في ما يخص حقوق الطفل تم الإعلان أن لكل طفل الحق في الحصول على اسم. وهو ما صادقت عليه جميع دول العالم باستثناء ثلاث دول: جنوب السودان (أحدث دولة على الأرض)، الصومال (لا تمتلك حكومة مركزية) والولايات المتحدة الأمريكية.

 

غبي

كلمة dunce باللغة الإنجليزية تعني غبي/مغفل، وهو ليس بالإسم الذي يمكن إطلاقه على شخص، ولكن الأسوء أن الكلمة متأتية في الأصل من إسم شخص. John DUNS Scotus عاش بين 1266-1308 وهو من مشاهير زمانه. ولكن العلماء اكتشفوا لاحقا أن تعاليمه كانت بارعة، ولكن خاطئة. كانت حرجة لدرجة أنهم أخذوا اسمه وحولوه إلى كلمة تطلق على الشخص الغبي أو الجاهل أو البطيء الفهم.

 

أطول اسم

من هو صاحب أطول إسم في العالم؟ يحمل هذا الرقم القياسي أحد مواليد سنة 1904 حيث يتكون اسمه من 746 حرف (يمكنكم الإستماع إلى شخص يلفظ الإسم كاملا على موقع ويكيبيديا).

 

أسماء غريبة

ما هو الإسم؟ أغلب الأشخاص يستخدمون اسما واحدا، يمكنك تسمية ابنك ما تشاء (تفاحة، شمال، كرة قدم...) ولكن ليس في أي مكان، بعض الدول تلزم الآباء بتقديم أسماء أبنائهم إلى الحكومة حتى توافق عليها. في نيوزيلاندا مثلا، قامت محكمة بمنع أم من تسمية صغيرها sex fruit، أي فاكهة الجنس. ولكن الأخيرة سمحت بمنح أسماء غريبة لأشخاص يعيشون فيها حتى هذه اللحظة، مثل "violence" أي عنف، "midnight" أي منتصف الليل، و "number 16 bus shelter" أي مأوى الحافلة رقم 16.

 

وقفة احتجاجية

سنة 1996، اقترح ثنائي من السويد تسمية ابنهم "Albin"، ولكن المسؤولين عن كتابة الأسماء كانوا في وقفة احتجاجية حينها، فقاموا بكتابة الإسم بهذه الطريقة: Brfxxccxxmnpcccclllmmnprxvclmnckssqlbb11116، وتم رفضه.

 

تأثير الاسم

أثبتت الدراسات أن بإمكان اسمك التأثير على تصرفاتك. "تأثير حرف الإسم" أو name-letter effect هو ظاهرة يفضل خلالها الأشخاص الكلمات، الأحداث، الناس الآخرين والأمكنة التي تحتوي أحرفا مماثلة للتي تتكون منها أسماءهم. كما ظهر أن تفضيل الشخص لمثل هذه الحروف على أنه مقياس جيد للإعتزاز بالنفس. وقد ذكر الباحث ريتشارد وايزمان أن للأبجدية دور كبير في هذا الإعتزاز، حيث أن الأشخاص الذين تبدأ أسماءهم بحروف تتذيل ترتيب الأبجدية يميلون إلى التقليل من شأنهم وينظرون إلى أنفسهم بدونية أكثر من أولائك الذين تبدأ أسماءهم بأول الحروف الأبجدية. ربما يعزى ذلك إلى كونهم يوضعون طيلة حياتهم في نهاية القائمة.

 

إحصائيات

نصف سكان الولايات المتحدة يتشاركون 1712 لقب. 1٪ من الأمريكيين يحملون اللقب Smith.

في الصين، 85٪ من السكان يتشاركون 100 لقب.

في فييتنام، 96٪ من السكان يتشاركون 200 لقب، 40٪ منهم يحملون نفس اللقب (Nguyen).

 

وأنت أيها القارئ، هل يعجبك اسمك؟ وإن كان بإمكانك تغييره فماذا ستختار؟ 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

روائي، شاعر، مسرحي، كاتب مقالات وصانع محتوى