أمراض الحمام وعلاجاتها

أمراض الحمام في الشتاء

 

تتعدد أمراض الحمام في الشتاء بصورة كبيرة، فمع حلول الشتاء تبدأ الكثير من الامراض في الظهور بسبب البرد وسرعة انتشارها، ومن المعلوم أنّ هذه النوعية من الأمراض قد تؤدي إلى الفتك بالحمام إذا ما تمت السيطرة عليها وعلاجها، وقبل كل شيء اتخاذ سُبُل الوقاية لتجنب الإصابة بها؛ خاصة الأمراض التنفسية التي يشكو منها مربي الحمام مع حلول الشتاء وهي كالتالي:

 

مرض سل الحمام

يعد هذا المرض من الأمراض التي تجعل من الصعب على الحمام التنفُّس جيدًا إلى جانب عدم مقدرته على الطيران وانخفاض وزنه وتوقفه عن التزاوج ومن ثمَّ موته لا قدّر الله؛ ويكون علاجه بعزله عن بقية الحمام وإعطاؤه الفيتامينات كزيت كبد الحوت.

 

عصيات مرض السل

حيثُ تتجمع البكتيريا على شكل عصيات تصيب الجهاز التنفسي للحمام وتهاجم الرئتين، ويمكن أن تقتل مجموعة كاملة؛ لذا ينبغي عزل الحمام وتنظيف المكان وتطهيره وتعريضه لأشعة الشمس قدر الإمكان.

 

مرض ميكوبلازما الحمام

سببه أحد الجراثيم القوية التي تنال من الجهاز التنفسي للحمام وتسبب إفرازات مخاطية سميكة، كما تسبب التهابًا في البلعوم والفم حيثُ يتحول منقار الطائر إلى اللون الرمادي الباهت، وترتفع درجة حرارة الطائر ويصاب بصعوبة في التنفس، وينبغي استدراك المرض في بداياته وذلك من أجل السيطرة عليه التي تكون أسهل، ولكن إذا ما انتشر المرض وتفاقمت حالة الطائر فينبغي استخدام علاج لمدة خمسة أيام وهو؛ مضاد حيوي يوضع في مياه الشرب، مع مجموعة من الفيتامينات الخاصة بالحمام مع الحرص على تدفئته وإبعاده عن أي مصدر هواء؛ قبل أخذ أي دواء ينبغي استشارة الطبيب.

 

التهاب القنوات التنفسية عند الحمام

وسبب ذلك المرض هو تعرض الحمام للتيارات الهوائية الباردة؛ مما يسمح للبكتيريا بمهاجمة المجاري التنفسية للحمام، حيث يظهر على الحمام مجموعة من الأعراض؛ مثل الإجهاد والتعب وصعوبة التنفس، وقلة النشاط، لا ينبغي التأخر في علاج الحمام كي لا تتدهور حالته ويتعرض للإصابة بالتهاب رئوي حاد، وتتم المعالجة باختيار مضاد حيوي مناسب مع الحرص على تقديم التغذية الجيدة للحمام، وإبعاده عن أي تيارات هوائية باردة.

 

زكام الحمام

وهو من الأمراض الشتوية الشائعة ويتم التعرف عليه عن طريق ملاحظة المخاط في أنف الحمام المريض كما أنّ تنفُّس الحمام يكون صعبًا للغاية  وهو من الأمراض البسيطة التي تصيب الحمام بسبب التعرض للهواء البارد بشكل مفاجئ، ويمكن تطوره إذا ما تم إهماله. ويعالج عن طريق المضاد الحيوي وبعض الفيتامينات المقوية.

 

مرض عين الحمام الواحدة

وهو من الامراض التي تنتشر في الشتاء وتصيب أحد عيون الحمام أو كلاهما؛ بسبب تعرض الحمام للهواء البارد، وتظهر الأعراض من خلال إصابة أحد جفون عيني الحمامة أو كلتاهما، وظهور دمعة داخل العين، ويتم علاجها سريعا بالمضاد الحيوي المناسب، مع استعمال قطرة مرتين في اليوم لحين إنهائه.

 

علاج الحمام من بعض الأمراض

  • ظهور إفرازات مائيّة مِن فتحاتِ الأنف صفراء اللون؛ وضع رأسِ الطائر فِي مَحلولِ مكون من حمضِ اليوريك أو محلولِ برمنجنات البوتاسيوم.
  • السّل؛ وهو مرض تُسبّبَهُ البِكتيريا ويتم القَضاءُ عليه عن طريق تعريض الطائر إلى أشعة الشمس واستخدام المطهرات مثل؛ الفورمالين أو الفنيك.


مرض الكنكر


يُصيب مرض الكنكر الحمام في فصل الصيف، ويطلق عليه اسم “أم الأمراض”، وهو من الأمراض المعدية للحمام إذ يمكن أن ينتقل من الحمام الحامل للمرض إلى الحمام السليم


علاج مرض الكنكر


ينبغي المسارعة بعلاج الحمام من مرض الكنكر بسبب خطورته إذ يمكن أن يؤدي إلى موت الحمام ولعلاجه اتبع الطرق التالية:

الطريقة الأولى


  • عبوة واحدة أي ما يعادل ملعقة  Tricho Plusلمدة ثلاثة أيام يوضع في لتر ماء ويستخدم لتشريب الحمام

  • ويمكن استخدام قرص واحد منه Trichocure عن طريق وضعه بشكل مباشرة في منقار الطائر مرة واحدة لمدة ثلاث أيام

  • كما يمكن استخدام chevi-col وذلك بإعطاء كبسولةً واحدة لكلّ طائر خلال اليوم، أو عبوّةً لكلّ إثنين لتر من مياه الشّرب لمدة ثلاثة أيام

  • يمكن استخدام الفلاجيل نص حبة عيار 250 ملغم أو ربع حبة 500 ملغم عن طريق وضعه في فم الطائر مباشرة لثلاثة أيام وهو من العلاجات البشرية.

 


الطريقة الثانية


يخلط زجاجة (ميكوستاتين) بشري مع زجاجة (اميرزول) شراب معا في زجاجة نظيفة واحدة، أما في حال علاج حمامة واحدة فيتم إعطائها 3 سم يومياً عن طريق الفم مع الحرص على لمس الفم والحلق بالتركيبة ذاتها لمدة 7 أيام حتى 10 أيام، أما في حال علاج مجموعة أكبر فيتم إعطائه 10سم لكل لتر ماء لمدة تتراوح من خمسة أيام إلى سبعة أيام، ويمكن استخدامه أيضًا في العلاجات الوقائية عن طريق استخدام 7 سم لكل لتر ماء لثلاث أيام


الطريقة الثالثة


استخدام ( تريكوبلاس ) للعلاج وهو عبارة عن أكياس بجرعات صغيرة، توضع في الماء قبل فقس البيض بثلاثة أيام من أجل تنظيف حويصلة الطائر، ويقدم بنسب بسيطة بسبب فعاليته العالية ويتم تكراره في فترة نمو الزغاليل، ويمكن أيضًا استخدام (الفلاجيل) أو دواء (أميرازول)


الطريقة الرابعة


عن طريق استخدام الكركم وهو من العلاجات القوية والفتاكة في القضاء على مرض الكنكر، من خلال خلط ملعقة صغيرة من الكركم في لتر ماء، وتناوله باستمرار حتى يتم القضاء على المرض


فوائد خل التفاح

  1. يعتبر خل التفاح من المواد الطبيعية الفعالة في تقوية نظام المناعة عند الطيور كافة والحمام خاصّة، وهو مصدر هام للأحماض العضوية التي تسهم في هضم الطعام
  2. يحد من انتشار مرض (السالمونيلا) لدى الحمام، وذلك عن طريق تطهير حويصلة الحمام وأمعاؤه من البكتيريا المعوية الضارّة
  3. يعتبر علاجًا ممتازًا لمرض (البارا تيفوئيد) الذي يُصيب الحمام، حتى في حالة تقدم المرض
  4. يمنع من انتشار الأمراض بين الطيور
  5. يعمل على تطهير الجيوب الأنفية عند الحمام عند شربه
  6. يُطهر أماكن تواجد الحمام عن طريق رشه بها، كما يستخدم في تطهير مساقي الحمام
  7. يقضي على كافة الجراثيم والبكتيريا، والميكروبات، الموجودة في أماكن تربية الحمام

 

هااام

وأخيرا أكثر ما يهمنا من هذا المقال هو كيفية حماية ووقاية الحمام من الأمراض من خلال دعمه بالفيتامينات والمقويات والتغذية الجيدة وتوفير الدفء لها حتى يمر فصل الشتاء بسلام.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
يناير ٢٢, ٢٠٢١, ٣:١٤ ص - امل سلامه
يناير ٩, ٢٠٢١, ١:٣٣ ص - امل سلامه
About Author