لماذا العالم يحارب البلاستيك؟

ما هو البلاستيك؟

البلاستيك ماذة بوليمرية أي أن جزيئاتها ذات حجم كبير ترتبط ببعضها ترتبط ببعضها بروابط لا نهائية على سكل سلاسل طويلة. ويمتاز البلاستيك بأنه قوي ومتين .وللأسف أكثر منتجات البلاستيك تستخدم لمرة واحدة مثل تغليف المنتجات أكياس الأكل أو أكياس النفايات ويتم التخلص منها بعد استخدامها مباشرة ولغرض واحد فقط. ولأنها صعبة التحلل وتستغرق سنوات لتتحلل فهي تنتشر في البيئة والبحار والأنهار والطرقات مما يؤدي الى التلوث البلاستيكي .

وفي نهاية القرن العشرين صرحت بأن البلاستيك هو ملوث مستمر ودائم للبيئة بدءا من قمم الجبال الى قيعان السطحات المائية .

البلاستيك واليابسة.

تطلق البلاستيك مواد مكلورة كيميائية ضارة بالتربة , وتلحق هذه المواد الضرر في حال تسربها للمياه الجوفية والمسطحات المائية , فيؤدي ذلك لتضرر كل من يشرب من المسطحات المائية من حيوانات وكائنات حية.

وفي الأماكن التي يكثر بها النفايات المملوءة بالبلاستيك , يتوفر الكثير منالكائنات الحية الدقيقة التي تسرِّع عملية التَحلّل البيولوجي للبلاستيك مما ينتز غاز الميثان الذي يزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري .

 

البلاستيك والبحر.

أضرار البلاستيك على البحر تقوم المنتجات البلاستيكة بتلوّيث المسطحات المائية عن طريق الجريان السطحي لمياه الأمطار، حيث تتدّفق إلى البحار والمحيطات، وتدخل ضِمن السلاسل الغذائية للكائنات الحية، الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالعديد من الأمراض على المدى البعيد لكل من الأسماك، والحيوانات، والإنسان؛ بسبب انبعاث العديد من العناصر والمركبات الكيميائية من المنتجات البلاستيكية، مثل: الرصاص، والزئبق، والكادميوم، وفثالات ثنائي إيثيل هكسيل.

وتشير الدراسات في عام 2012 أن 156 طن من المواد البلاستيكية موجودة في محيطات العالم . وغير أن حبيبات البلاستيك الدقيقة تمثل نسبة 10% من نفايات الشواطئ. وحبيبات البلاستيك الدقيقة هي التي تستعمل في تصنيع البلاستيك وهي عادة تنسكب من السفن عند شحنها.

 

البلاستيك والحيوانات.

هنالك ما يزيد عن 400,000 حيوان بحري يموت بسبب تلوث المحيطات بالبلاستيك. وغالبا ما تقوم الحيوانات البحرية بابتلاعها أو التشابك فيها مثل لسلاحف البحرية وقنديل البحر. بالاضافة للطيور ومنها طيور النورس . يؤدي ابتلاع المواد البلاستيكية الى انسداد القناة الهضمية مما يؤدي الى موت الحيوانات جوعا.

ويؤدي التشابك بها الى ابطاء حركة الكائنات البحرية وصعوبة بحثها عن الأكل بالاضافه الى جروح وتقرحات , غير اذا أكلها كائنات بحرية أخرى بسبب صعوبه تنقلها وبطئها.

 

البلاستيك والانسان.

حسب بعض الدراسات لا يوجد للبلاستيك آثار مثبتة على جسم الإنسان، ودراسات أخرى أشارت  إلى أنّ هناك ارتباطاً واضحاً بين الفثالات وارتفاع ضغط الدم، والسمنة في مرحلة الطفولة، لذا يجب استبدال العديد من المنتجات غير الضارة بالمُنتجات البلاستيكية التي تُسبب آثار صحية مخفية للبشر.

 

البلاستيك والنشاط الاقتصادي.

- السياحة: تُعدّ المخلفات والقمامة البلاستيكة أمراً غير مرغوب به وغير مُرحب به بالنسبة إلى الأشخاص الذين يرتادون الشواطئ، , مما يقلل من نسبة السياح. وبعض الأوقات يصل الى اغلاق الشاطئ. ويحتاج الى وقت طويل للتخلص من النفايات البلاستيكية على الشواطئ.

تتأثر مصائد الأسماك عندما تعلق الأسماك والمحار في شبكات الصيد المفقودة أو غيرها من المعدات، الأمر الذي ينجم عنه خسارة واضحة وفورية في المخزون الدائم من المأكولات البحرية المُتاحة بسبب قلة وقوعها في المصائد، ويتطلب الوقت لاعادة اصلاح المصائد.

- الملاحة: تُمثّل المخلفات البلاستيكية خطراً على الملاحة البحرية؛ إذ تتشابك المُخلفات وتدخل إلى مراوح القوارب، مما يُغلِق صمّام سحب المياه، وبالتالي التسبب بخسائر مالية كبيرة نسبياً؛ لأنّ إعادة إصلاح القوارب التي تضررت يحتاج وقتاً طويلاً وتكلفته مرتفعة.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
يناير ٢٢, ٢٠٢١, ٣:١٤ ص - امل سلامه
يناير ٩, ٢٠٢١, ١:٣٣ ص - امل سلامه
About Author