أمراض الحمام وطرق العلاج

أمراض الحمام وطرق العلاج

أمراض الحمام وطرق العلاج

اعتاد الانسان على تربية الحيوانات والطيور منذ أزمان بعيدة ومن بينها الحمام، ومن المعلوم أن الحمام هو من أكثر الكائنات ألفةً مع الناس، ولكن وكما هو معلوم أنّ مربي الحمام يواجهون العديد من الصعوبات أثناء تربيتها وخاصة عندما يكونون في البداية، وخاصة عند إصابتها بالأمراض، ولكنّ كثيرًا من المربين لا يعرفون تلك الأمراض وطرق علاجها، لذا سنتطرق في موضوعنا التالي إلى أهم الأمراض  التي تصيب الحمام وطرق العلاج:


سل الطيور

يعتبر سل الطيور أحد أمراض الحمام الشائعة والتي من أهمّ أعراضها نزول الوزن بشكل تدريجي، بالاضافة إلى حدوث نفشة بالريش، كما أنها تفقد بعض عضلاتها وخاصة عضلات الصدر، كما أن الحمام يُصاب بالكسل والخمول والميل للنوم، ويصاب الحمام بعد ذلك بالإسهال ويتحول لون برازه للأخضر.

علاج سل الطيور

يمكن علاج الطائر المصاب عن طريق عزله عن باقي الطيور، كما أنه يتم تقديم زيت كبد الحوت لمساعدته في مقاومة المرض.


زكام الطيور المعدي

يُصاب طائر الحمام بالزكام حتى يبدأ الأنف بإفراز المخاط عن طريق فتحتي الأنف مما يسبب انسدادًا في الأنف ويبدأ الطائر بالتنفس من فمه، وفي مراحل متقدمة من المرض تصاب العين بالتهاب وتفرز مادة لزجة تلتصق الجفون بسببها، كما تظهر بقع صديدية داخل الفم.

علاج زكام الطيور
يتم إعطاء الطيور كميات كبيرة من فيتامين A، إلى جانب حقن يتم إعطائها للطائر لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام متتالية.


مرض الجمرة

يُصاب ذكور الحمام بمرض الجمرة الخبيثة أكثر من الإناث، يتسبب هذا المرض بنقصان الخصوبة لدى الطائر، وامتناع الطائر عن الأكل، مع تعرضه للإصابة بإسهال وبراز باللون الأصفر، كما أن الطائر لا يستطيع التنفس بسبب وجود إفرازات الأنف.

العلاج
يتم علاج الطائر عن طريق إعطائه جرعة من البنسلين بحسب شدة المرض، كما يتم تقديم الفيتامينات له بكمية مناسبة.


الالتهاب المعوي المتقرّح

عند إصابة الحمام بالتهاب معوي فإن ريشه ينفش، كما أنه يغلق عينيه، ويُصاب بإسهال لونه أصفر ولكنه يتحول بعد ذلك للون الأبيض، ويستمر نقصان وزن الطائر حتى يموت، ولكن يمكن علاجه باتباع ما يلي:

العلاج
تقديم الفيتامينات له مثل فيتامين كبد الحوت، بالإضافة إلى إعطائه حقن طبية، موصوفة من قبل الطبيب.


حمى الطيور

يُصاب الطائر بارتفاع في درجة حرارته ونفش ريشه وتناقص حيويته، والتهاب في العينين يتسبب بافرازات تتحول لقيح يتسبب بالتصاق الجفون.

العلاج
يتم معالجة هذا المرض عن طريق إعطاء الطائر بعض الفيتامينات كزيت السمك، إلى جانب استعمال نوع من قطرة العين بعد سؤال الطبيب.


الفساد الكلوي

يُصاب الحمام في هذه الحالة بصعوبة في التنفس إلى جانب تغيُر لون البشرة، وعدم المقدرة على الحركة إلى جانب حصول التواء في الرقبة.

العلاج
يتم عزل الطائر عن بقية الطيور السليمة، مع الحرص على تقديم الفيتامينات له خاصة فيتامين A وزيت السمك، بالإضافة إلى بعض المضادات الحيوية التي يتم وضعها مع الماء لمدّة خمسة أيام، ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من دبس العسل الأسود إلى كمية من ماء الشرب وتُقدّر بأربعة لترات.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
يناير ٢٢, ٢٠٢١, ٣:١٤ ص - امل سلامه
يناير ٩, ٢٠٢١, ١:٣٣ ص - امل سلامه
About Author