إنتاج الأسماك في المنزل والعناية بها (الجزء الأول)

انتاج الأسماك في المنزل والعناية بها (الجزء الأول)


كيفية إنتاج أسماك الزينة؟


إنّ أهمية إنتاج أسماك الزينة تكمن في الحصول على العديد من الأسماك التي تملأ الحوض وتزيد من جمالية المنزل دون الحاجة إلى إنفاق المزيد من المال على شرائها، وهنالك العديد من الهاوين ممن يرغبون بتربية الأسماك وزيادة أعدادها، لذا نقدم لكم فيما يلي أهم المعلومات الضرورية التي تسهم في تعريفكم بطرق تكاثر الأسماك واهتمامها بصغارها مم أجل الحصول على ما تريد.


ما هي طرق تكاثر الأسماك؟

عند تفريخ الأسماك يوجد طَريقتين مختلفتين لوضع صغار الأسماك وهما؛ إما أن تَلدهم أحياء من خلال تلقيحٍ يتم داخليًا أو عن طريق وضع بيوض يخرج منها الصغار بعد مدة، ويعتبر هذا التلقيح تلقيحًا خارجيًا، ويمتازُ النوع الأول من الأسماك بقدرتها على السباحة بسهولة والبحث عن طعامها دون عناء، أما بيوضها فتحتاج بعض الوقت لتفقس ويخرج منها الصغار الذين يحتاجون من أسبوع حتى عشرة أيام حتى تصبح أسماك مكتملة النمو، ومن المعلوم أن الأسماك ذات التلقيح الداخلي بإمكانها التّزاوج والتكاثر بسهُولة، ولكن تلك التي تضعُ بيوضها تحتاج إلى الحصى والأعشاب لتتمكن من نثر بذورها ويتم تلقيحها من قبل الذكر.


كيف تتم عملية التزاوج عند الأسماك؟

تختلف عملية التزاوج فيما بين الأسماك بحسب أنواعها؛ فبعضها يمكن ببساطة وضع الإناث والذكور كي يتم التزاوج بينها، كما وينصح المربين الصغار الحصول على ستة أسماك صغيرة أولًا، فغالبا ما يحتوي هذا العدد على أنثى أو ذكر فيما بينها، وبعد ذلك يتم العناية بها حتى نضوجها جنسيًا، إذ تتزاوج تلقائيًا.

ملاحظة: (جلب أنثى واحدة أو ذكر واحد إلى مجموعة موجودة من قبل غالبًا لن يتم التزاوج فيما بينها.)

أما أنواع السمك الاخرى التي تلدُ صغارها أحياء فينبغي أن يكون عدد الإناث يفوقُ عدد الذكور، كي لا تتعرض الإناث للمضايقة من قَبل الذكور غير القابلين للتزاوج.


ما هي متطلبات تسهيل عملية التزاوج؟

  1. أن يكون الماءُ نظيفًا ونقيًا كثيرا (فالأسماك لا تتزاوج في وجود ولو كمية قليلة من الأمونيا أو النيتريت داخل الحوض؛ إذ إنّ هاتين المادتين تعتبران سامتين لصغار الأسماك).
  2. بالإضافة إلى حاجة الأسماك التي على وشك الإنجاب إلى غذاءٍ أفضل من الأسماك العادية، كالطعامٍ الطازجٍ أو المُجمَّدٍ ليُغطي حاجاتها الغذائية.
  3. معدّات خاصَّة في الحوض، كالصخورٍ، أو الأصدافٍ، أو النباتاتٍ، أو الكهوفٍ لتتمكن من الاختباء داخلها، ووضع البيوض عليها.
  4. تحتاجُ الأنواع الاستوائيّة من أسماك الزينة إلى أجواء معينة؛ بسبب عدم تزاوجها في الطبيعة إلّا ضمن موسم الأمطار، لذا ينبغي وضع تأثيراتٍ فوق الحوض مُشابهة للأمطار أو تيّارات قوية من الماء أو البرق كي تبدأ في التكاثر.


ما هي طرق العناية بالصّغار؟

  1. تختلفُ الأسماك فيما بينها بطريقة تعاملها مع صِغارها وبيوضها، فمنها ما تعمل على حمايتهم بكلّ قوتها، ومنها من لا تهتم إذا ما تمّ التهامهم بالكامل.

    ملاحظة: (أغلب أنواع الأسماك ترغب بالتهام أي نوع بيوض تُصادفهُ في طريقها حتى صغار السمك تقوم بالتهامها وحتى صغارها.)

  2. أمّا الأسماك التي تلدُ صغارها أحياء فمعروفٌ عنها التهامها لأبنائها خاصة، لذا ينبغي عدم ترك البيوض أو الصغار أبداً في الحوض الخاص بالأسماك الكبيرة، فمن الضروري نقل البيوضِ إلى حوض آخر إذا ما تمّ وضعها أو العمل على نقل الصغار فورًا عقب ولادتهم، إذ يمكن تنظيف الحوض بسهولة والحفاظ على نظافته بسهولة كما أنّ الأسماك الصغيرة ستتمكن من الحصول على غذائها دون الحاجة للتنافس مع باقي الأسماك الكبيرة.


ماذا تعرف عن تربية أسماك الزينة؟

تعتبر تربية أسماك الزينة مُكلفًا نوعًا ما، خاصّة في بدايتها أو عند الرّغبة في استعمالِ حوضٍ كبير بهدف عرضها؛ إذ إن تربية أسماك الزينة والمحافظة عليها يعتبر من الخطوات الصعبة والهامة وتحتاج إلى الصبر الكثير، على الرغم من سهولتها كما يعتقد البعض إلا أنها بحاجة إلى الحصول على معرفة كبيرة حول كيفية تربيتها ومعرفة عاداتها والوسائل الخاصة للعناية بها، مع معرفة أن لكل نوع احتياجات خاصّة بحسب نوعها وطبيعتها.


ما فوائد العناية يالأسماك وتربيتها؟

ما لا يعلمه الكثيرون أن للعناية بالأسماك وتربيتها فوائد عديدة كما أظهرت بعض الدراسات وهي كالتالي:

  1. التخفيف من التوتر والشعور بالضغط.
  2. يُضفي مظهرُها طابعًا خاصّة للغرفة التي يتم وضعها فيها.
  3. مُساعدة الأطفال على زيادة معرفتهم بالحيوانات، وأساليب الاهتمام بها.


ما طرق العناية بأسماك الزينة؟

يتوجب على مربي أسماك الزينة الاهتمام بحجم الحوض الذي سيقومون بوضع الأسماك فيه، فالأحواض الأكبر حجمًا تساهم في المحافظة على نظافة الماء ولكنها ذات تكلفة مادية أكبر، وقد يميل بعض الهواة إلى اقتناء الحوض الذي يُلائم قدرتهم المادية، ولكن ينبغي الحرص على زيادة حجم الحوض بما نسبته غالونٍ واحدٍ لكلّ سمكة يبلغُ طولها ما يُقارب الإنش، كما ينبغي قياس طول السمك بعد اكتمال عملية النمو لديه، علمًا أنّ بعض الأسماك بحاجة إلى ظروفٍ خاصّة؛ إذ إن بعض الأنواع تكون كبيرة الحجم جداً قياسًا مع طولها، كالسمك الذهبي، أو تلك الأسماك التي تترك وراءها المُخلَّفات الكثيرة.


 كيفية اختيار مكان الحوض

ينبغي عدم وضع حوض السمك بشكل عشوائي وأن تتم العملية بدقة، ولكن يُفضل عدم وضعه فوق الأثاث المنزلي بسبب ثقل وزنه، إذ يُضيف كل "غالونٍ" واحد من حجم الحوض وزنه إلى ما يُقارب 4.5 كيلوغرماتٍ، لذا فإنَّ وزن حوض تبلغ سعته عشرة غالونات يُقارب خمسةً وأربعين كيلوغراماً تقريباً، لذا سيكون من الصعب تحريك الحوض بعد وضعه في مكان مُحدد كما ينبغي وضع حوض السمك في مكان مُقارب من ضوء الشمس، وأن يكون بَعيداً عن أي جهاز تدفئة أو تبريد، وبعيدًا عن المطبخ لتجنُّب تطاير زيوت الطبخ عليه.


ملاحظة: إن أعجبك الموضوع اترك تعليقًا جميلًا وشاركه ليستفيد الآخرون.


المراجع


https://fins.actwin.com/fish/mirror/breeding.html

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
يونيو ١٠, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - Mahmoud Mohmed Ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
About Author