الآي آي

هل سمعت يوما عن حيوان يدعى بال ( آي آي) ! ربما القليل منا فقط هو من يعرف هذا الحيوان الفريد، والغير مألوف، إلا أنك إذا كنت تشاهد المسلسل الكارتوني ( بطاريق مدغشقر) ستعرفه فوراً إذا ما تحدثنا عنه الآن، ولعل الكثير منا لم يكن يعرفه لمحدودية الأماكن التي يعيش بها هذا الحيوان الغريب.

حيث يعيش حيوان ال ( آي آي) بالقرب من ساحل أفريقيا فى جزيرة كبيرة، واستمد اسمه من الصوت الذى يصدره هذا الحيوان الغريب، حيث يصدر صوتاً مثل ال ( آي آي)، أما شكله: هو حيوان فى حجم القط تقريبا، يقصى حياته فى النهار مسترخيا على الأشجار، وفى الليل يقوم بالتنقل ببن أغصان الأشجار المختلفة.

ويمتلك ال( آي آي) يدان غريبتا الشكل، فإصبعه الوسط هو أطول الأصابع طولا، وأرق أصابعه أيضاً، إلا أن هذا الإصبع له العديد من الإستخدامات الهامة فى حياة حيوان ال ( آي آي) فيستخدم هذا الإصبع فى التقاط اليرقات التي يأكلها، ويقوم باستخدامه أيضا عندما يريد الشرب حيث يغمسه فى الماء، ثم يمرره بعرض فمه، كما يمتلك حيوان الآي آي عيون كبيرة لونها ذهبي تتوهج فى الظلام، وله مخالب كبيرة جدا، وحادة جدا جدا لدرجة أنها تشبه أصابع الساحرات اللاتي نشاهدهن فى الافلام والكارتون.

إلا أن هذا الحيوان سيتعرض للإنقراض، وهذا لكون هذا الحيوان يعيش فى الغابات التي قضى الإنسان على أغلبها اليوم، كما أن العديد من الناس يقوموا بقتله لكونهم يعتقدون أنه سببا فى سوء الحظ.

أما عن سبب تسميته بالآ أي فهناك العديد من الآراء حول تسميته بهذا الاسم: فهناك من يقول أنه كان مشتق من العبارة (الغلماشية) التي معناها أنا لا أعرف.

ويقوم هذا الحيوان الفريد بتحديد الموقع عن طريق صدى الصوت، حيث يقوم بإصدار الصوت ومن ثم يقوم بسماع صدى هذا الصوت مرة أخرى، وهذا حتى يجد حيوان الآي آي الطعام فى الظلام او حتى يجد الطريق فى الظلام، ويشاركه فى هذا الفعل أي استخدام صدى الصوت (الحيتان والدلافين) أيضا.

أما عن ما يتغذى عليه حيوان الآي آي هو رحيق الأزهار والفطريات التي تنمو على الأشجار، والفواكه، والبذور، والمكسرات أيضا. إلا أنه فى بعض الأحيان يتغذى على يرقات الحشرات،عن طريق نقره على فروع الأشجار وجزوعها وإذا سمع صوت يخرج من هذه الأشجار يعرف أن هناك يرقات للحشرات تختبئ داخل هذه الأشجار وفروعها، أو أنه يقوم بسماع صدى الصوت ومن هنا يعرف إذا ما كانت هذه الجذوع والأشجار مجوفة أم لا، وإذا كانت مجوفة يعرف انه من المرجح أن يكون هناك يرقات للحشرات داخل هذه الجذوع.

ويملك حيوان الآي آي جفن ثالث، وهو مما يميزه عن باقي الحيوانات المختلفة، فالجفن الثالث له ميزة أن من خلاله يستطيع القيام بتوسيع عينه، ويحافظ عليها رطبة أيضا، ويحافظ عليها من الحطام أثناء قيامه بصنع الثقوب فى الأشجار المختلفة كي يأكل يرقات الحشرات.

أما عن أنثى حيوان الآي آي، فهي عند التزاوج تقوم بالاحتفاظ بالأجنة فى الرحم لمدة خمسة عشر شهرا، وبعد الولادة تحتفظ بوليد واحد فقط، أما حديث الولادة لحيوان الآي آي يكون ضعيفا، ويعتمد على الأم لمدة ستين يوما فقط، حيث يترك حيوان الآي آي صغيره فى العش كي يخرج للبحث عن الطعام والغذاء لصغيره.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
فبراير ٢٦, ٢٠٢١, ٧:١١ ص - ماهر الترابين
About Author