الرياضات الالكترونية

اولا ما هي الرياضة؟

لنتعرف على الرياضة الالكترونية يجب ان نعرف ماهي الرياضة؟ الرياضة هي مجهود جسدي عادي أو مهارة تُمَارَس بموجب قواعد مُتفق عليها بهدف الترفيه أو المنافَسة أو المُتعة أو التميز أو تطوير المهارات أو تقوية الثقة بالنفس أو الجسد . مع اشتراط وجود عامل المنافسة لاعتبارها جزء من الرياضات التنافسية والقيام بمسابقات لها وحتى دخولها في البطولات المحلية والعالمية.

مفهوم الرياضة الالكترونية.

والان بعد ما تعرفنا على مفهوم الرياضة بشكل عام ماهي الرياضة الالكترونية؟ الرياضة الإلكترونية هي رياضة كاباقي الرياضات وهي مصطلح عالمي يعبر عن منافسات ألعاب الفيديو حيث يتنافس اللاعبون على هيئة أفراد او فرق ضمن بطولات عالمية او محلية بهدف الفوز بجوائز معنوية و مادية.وتتبع هذه البطولات مجموعة من القوانين وعادتا تتم داخل صالات والملاعب بحيث يجتمع اللاعبون في مكان ووقت محدد او عن بعد من خلال الانترنت ويتم ذلك بعد الاتفاق على مواعيد وجدول المباريات وتحديد شروط معينة للاشتراك سواء للفرق او حتر للافراد.

ظهور الرياضات الالكترونية والاعتراف الدولي.

لنتحدث عن النهضة الحقيقية لهذه الرياضة التي تعود الى أولى المسابقات ومعها بدء نجاح ورواج هذه الرياضة من وجهة نظري وهو عصر الحواسيب؛ فقد كانت البداية الفعلية لهذا العصر عام 1993 حيث بدأت البطولات فيه والإتجاه له مع اللعبة الشهير ذاك الوقت Doom ثم Doom II ثم Quake كانت البطولات مصغره ومقتصره على تحديات لعب شبكات " اي بمعنى تواجد الفريقين بمكان واحد ", إما في شرق آسيا في الصين أو بأمريكا. واستمر الحال هكذا تدريجيا حتى عام 1997 ميلاي حيث شهد هذا التاريخ عصر البطولات العالمية مع ظهور شبكة الانترنت  رغم كون استخدامه محدود في تلك الفترة لكن استخدامه في هذه الرياضة كان القفزة في تطور هذه الرياضة.

اما بالنسبة للاعتراف  الدول فقد اعترفت العديد من الدول بالرياضة الالكترونية كرياضة رسمية وأنشاءت جمعيات غير ربحية لتنظيم فعاليتها داخل الدولة وإدارة البطولات العالمية بالتنسيق مع اللجنة الاولمبية التي غالباً ما تتبعها تلك المنظمات الى جانب الاتحاد الرياضي.

العاب الرياضات الالكترونية.

قد تكون جميع العاب الرياضات الالكترونية عبارة عن العاب فيديو لكن ليست كل العاب الفيديو هي العاب رياضات الكترونية؛ فيشترط ان تكون تحتوي على بعض المعايير مثل أن تكون متعددة اللاعبين أي تسمح للعديد من اللاعبين بالمنافسة، و لا يجب أن تكون من نوع "ادفع للفوز" ، وبعبارة أخرى ، يجب ألا تكون قادرًا على شراء ميزة في اللعبة، كما  يجب أن تكون شائعة ولديها قاعدة لاعبين وجماهير كبيرة. وسأتحدث في مقالات قادمة عن انواع العاب هذه الرياضة وبطولاتها وتاريخها بشكل مفصل اكثر، فلقد ركزت في هذا المقال على توضيح هذا المفهوم دون التعمق بكل التفاصيل تجنبا للاطالة.

ولمن اراد التحقق من صحة المعلومات اليكم المصادر:-

https://ar.wikipedia.org/wiki

https://wikiforschool.com

https://pulse.mubasher.info

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢١, ٢٠٢١, ٣:٥١ ص - Esraa mohamed Abd Elmonam
ديسمبر ٩, ٢٠٢٠, ١:٤٣ ص - Fatema
نوفمبر ١٤, ٢٠٢٠, ٦:١٤ ص - Taha Baker
أكتوبر ٢٠, ٢٠٢٠, ١:٥٥ ص - محمود مقدادي
أكتوبر ١٦, ٢٠٢٠, ١:١٤ م - Fares
أغسطس ٨, ٢٠٢٠, ٤:١٨ ص - Aya albeer
About Author

كاتب مستقل مختص بمحتوى الgaming والAnime ومؤلف لبعض القصص والروايات