الطيور المهاجرة

الطيور المهاجرة:- مجموعة من الطيور التي تهاجر في فصل الخريف من مكانها ثم تعود في فصل الربيع إلى حيث كانت، وأما سبب هجرة هذه الطيور فهي تهاجر للتزاوج أو للبحث عن الطعام أو الشراب،وتنتقل من المناخِ البارد إلى المناخ الدافىء والذي يتناسب مع طبيعة جسمها. 

وللطيور المهاجرة أنواعا كثيرة تبلغ حوالي أكثر من (280)نوعا، منها:-

1_ طائر الحباري:- موطنه الأصلي في شبه الجزيرة العربية ومصر وليبيا وتونس وأيضا في جزر الكناري، أشهر أنواع الحباري هي الحباري العربية، تبدأ رحلتها في آواخر شهر(اغسطس) وتعود بشهر (مارس)،بعد رحلة طويلة عبرت من خلالها الكثير من القارات والدول. 

2_ طائر السمان:- من الطيور المهددة بالانقراض، تتواجد في أوروبا، اما غذائها فهي تتغذى على أوراق الشجر وبعض الحشرات، في فصل الشتاء يكون موجودا في  افريقيا، أما صيفًا فيهاجر إلى قارة أوروبا. 

3_  طائر البط البري :- تعيش في المناطق الرطبة أو بالقرب من المياه، ويهاجر في فصل الشتاء، ويتغذى على الحشرات وبعض النباتات. ودائما ما يتواجد بالقرب من مصادر المياه أو يسبح فيها.

4_ طائر الهدهد:- موطنه الأصلي في فلسطين، يتميز هذا الطائر بجماله والوانه الزاهية، يتغذى الهدهد على الزواحف والحشرات والنباتات والأعشاب. 

5_ طائر ابو الفصاد:- يتواجد في أوروبا وينتشر في مصر بكثرة، يعتمد على الحشرات واليرقات الصغيرة في غذائه . 

وهناك انواع كثيرة يطول الحديث عنها كطيور القطا، وطائر الكركي، والوز الرّبيعي، والقميري، والصّقور، والكداري، والوز الشتوي، الطنان، اللقلق، والطائر المقدس الذي يسمى ب (ابو منجل الاصلع) 

كيف تحدد الطيور المهاجرة مسيرها في هجرتها من مكان إلى آخر؟؟؟؟ 

سبحان الخالق فيما خلق، أوضحت الدراسات أن للطيور المهاجرة بروتين يسمى ب( كريبتوكروم) يساعد هذا البروتين على تحديد اتجاهها الصحيح في الظلام، وهو بروتين حساس للضوء الأزرق وله الدور في تحسس خطوط المجال المغناطيسي، وتستطيع هذه الطيور الحصول عليه من جمع الضوء من البيئة المحيطة لها.

 

 

المراجع

https://almanar.com.lb/5746446

https://vetwork.co/galaxy/ar/

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
يناير ٢٢, ٢٠٢١, ٣:١٤ ص - امل سلامه
يناير ٩, ٢٠٢١, ١:٣٣ ص - امل سلامه
About Author