القرش المزركش المرعب

القرش المزركش أو الأهدب:

حيوان مذهل غير مألوف يعود لعصر الديناصورات إي حوالي 80 مليون عام ! واحد من أقدم الحيوانات التي لاتزال موجودة إلى اليوم يتوزع في بقع جغرافية واسعة ففي المحيط الهندي قبالة جنوب إفريقيا ، وغرب المحيط الهادئ قبالة اليابان وحتى نيوزلندا ،شرق المحيط الهادئ جنوب كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية إلى شمال شيلي شرق المحيط الأطلسي من شمال النرويج إلى شمال ناميبيا وربما جنوب إفريقيا رأس الرجاء الصالح ، وقد سجلت ثلاث عينات من غرب المحيط الأطلسي.

صفاته: له لون بني غامق ويصل طوله إلى مترين جسمه قريب من جسم الإنقليس وثعبان البحر له 300سن موزعة على الفكين لكل سن صغير ثلاث حدبات إبرية ويتغذى على القروش الصغيرة والحبار ورأسيات القدم والأسماك العظمية .

أقصى طول تم رصده للقرش المزركش بلغ 200متر  ويأتي اسمه من مظهر زخرفي أو مهدب أي ستة أزواج من الشقوق الخيشومية ويجتمع الزوج الأول عبر الحلق وله 6 فتحات من الخياشيم ، وتسبح هذه السمكة العجوز عادة مابين(120-1280متر) على الرفوف القارية والجزرية الخارجية والمنحدرات العلوية 

الحمل:

أطول فترة حمل لكائن حي على الإطلاق قد تصل لثلاث سنوات ونصف وتضع الأنثى من صغيرين إلى خمسة عشر صغيرا وحجمهم عند الولادة 40-60سم وليس للقرش الأهدب موسم تزواج مميز .

مشاهدته ودراسته لأول مرة:

وتم التعرف على القرش الأهدب  لأول مرة بواسطة عالم الأسماك (لودفيك دودرلاين ) الذي زار اليابان بين عامي 1879-1881 واحضر عينتين إلى فيينا إلا أن مخطوطته قد فقدت، لكن أول من وصف القرش المزركش عالم الحيوان الأمريكي صامول كارمان الذي درس أنثى بطول 1,5 متر أسرت من خليج ساكامي  في اليابان.

وعام 2015 عثر على قرش مزركش جرفته سفينة عند مدخل بحيرة في ولاية فكتوريا- استراليا .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
يناير ٢٢, ٢٠٢١, ٣:١٤ ص - امل سلامه
يناير ٩, ٢٠٢١, ١:٣٣ ص - امل سلامه
About Author