القطب الشمالي

القطب الشمالي هو أحد قطبي الكرة الأرضية وهو أعلى موقع في شمال الكرة الأرضية على محور دورانها، ودرجات الحرارة فيه منخفضة جداً.

موقع القطب الشمالي

أكتشاف القطب الشمالي:

تم اكتشاف القطب الشمالي من قبل الأمريكي فردريك ألبرت كوك الذي اكتشف القطب الشمالي في 21/4/1908م، وهناك خلاف بهذا الشأن حيث أن الكثيرين يدعون أن أول مكتشف للقطب الشمالي هو الأمريكي روبرت بيري الذي قام بذلك في 6/4/1909م.

ويتكون المقطب الشمالي في معظمة من مياه متجمدة باستثناء جزيرة غرينلاند.

اكتشاف القطب الشمالي

ويشكل المحيط المتجمد الشمالي مركز القطب الشمالي، وتحيط به دول عديدة مثل روسيا وكندا والنرويج والدنمارك والولايات المتحدة.

والقطب الشمالي مأهول بالسكان منذ سنوات طويلة ومن أشهر سكانه قبائل الإسكيمو، وكذلك توجد فيه اشكال مختلفة من الحيوانات البرية والقطبية مثل البطاريق والدب القطبي.

قبائل الاسكيمو

وتتغير مساحة القطب الشمالي على مدار السنة بسبب ذوبان الجليد المشكل له بسبب تغير درجات الحرارة.

ويوجد بالقرب من القطب المتجمد الشمالي القطب المغناطيسي الشمالي للكرة الأرضية، الذي تتجه الإبرة المغناطيسية للبوصلة إليه. ويقع القطب المغناطيسي عند خط 73 درجة شمالاً وخط 100 درجة غرباً.

خصائص القطب الشمالي:

للقطب الشمالي خصائص عديدة منها أنه ثاني ابرد منطقة في العالم بعد القطب المتجمد الجنوبي، حيث تصل درجة الحرارة الدنيا إلى 43 درجة تحت الصفر.

ويتميز القطب الشمالي بحرمانه من أشعة الشمس حيث تشرق مرة واحدة في السنة.

ومن الأمور المقلقة للعلم الحديث والبيئة أن مساحة القطب الشمالي تتقلص بشكل كبير بسبب الإرتفاع المستمر لدرجة الحرارة في الكرة الأرضية بفعل ظاهرة الاحتباس الحراري. وقد حذر البروفيسور البريطاني بيتر وادهامز رئيس مجموعة فيزياء المحيط القطبي في جامعة كامبردج من ذلك حيث قال في شهر 6/2016 أن القطب الشمالي في طريقه لأن يصبح خالياً من الجليد لأول مرة منذ أكثر من 100 ألف سنة.

كنوز القطب الشمالي:

تستمر الصراعات بين الدول على أحقية ملكية القطب الشمالي أو ملكية أجزاء منه بسبب الكنوز الطبيعية المتوفرة فيه حيث أظهرت دراسات أن ما يقارب من 30% من احتياطيات النفط العالمي موجودة فيه.

وقد تم الاتفاق في الأمم المتحدة على أحقية 5 دول في استغلال منطقة النطاق الساحلي للقطب الشمالي وهي كندا والنرويج والدنمارك والولايات المتحدة وروسيا بسبب وجود حدود بحرية لها مع القطب الشمالي. أما منطقة القطب الشمالي فلا ملكية أو أحقية لأي دولة عليها.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author