النبات المفترس (خناق الذباب)

جميعنا سمعنا بالحيوانات المفترسة، لكن هل سمعت يوما عن نباتات مفترسة تتغذى على اللحوم ؟ لا داعي للعجب إنها حقيقة

تعد نبتة خناق الذباب نوع من أنواع النباتات اللاحمة أي التي تأكل اللحوم وتعرف أيضا باسم (مصيدة فينوس) وهي من أشهر تلك النباتات إذ تتغذى غالبا على الحشرات الطائرة مثل النحل والذباب أو العنكبوتات أو الضفادع والحيوانات الصغيرة الأخرى حيث تمسك الحشرات بين أوراقها وتقوم بهضمها، تنمو هذه النباتات عادة على شكل تجمعات من 7 نباتات أو أكثر حيث تكون محيطة بساق مركزية يصل ارتفاعها إلى حوالي ٣٠ سنتيمتر.

أماكن تواجد هذه النباتات في المناطق الساحلية في ولاية كارولينا الشمالية وولاية كارولينا الجنوبية وتوجد في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تكون في المستنقعات التي تكون فقيرة في قيمتها الغذائية وخاصة النيتروجين إذ تعوض هذا العنصر من خلال هضم الحشرات لتنمو بشكل جيد. 

من مميزات هذه النبتة أنها قادرة على الحركة بسرعة تفوق على النباتات الأخرى التي تكون حركتها بطيئة أو لا تتحرك، هذا النبات يشبه في شكله المصيدة الحقيقية أو يمكن القول بأنه فم بأسنان طويلة وحادة حيث أن هذه النبتة عبارة عن ورقتين خضراء في كل واحدة يوجد عدة شعيرات صفراء وأحيانا حمراء اللون على شكل أشواك، إنه ملفت للنظر إذ يتمكن هذا النبات من اصطياد فريسته من خلال ألوانه الجميلة التي تجذب الطرائد إليها فعندما تلمس الحشرة أوراقها تقوم بغلق الجزآن على الحشرة فجأة وتحكم الشعيرات القبض عليها.

تنمو هذه النبتة على عدة مراحل، بداية ساق صغيرة ثم تبدأ النبتة في الظهور.. في البداية تكون ورقة دون أشواك ثم تأخذ شكلها الطبيعي وتصبح قادرة على الاصطياد ولها طريقة خاصة إذ تستشعر الفريسة عبر ثلاث شعيرات تكون في الوجه الداخلي لكل ورقة، تمكنها هذه الطريقة من معرفة نوع الفريسة إن كانت تستحق الأكل أم أنها شوائب لا فائدة لها. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
فبراير ٢٢, ٢٠٢١, ٦:٣٨ ص - Aya albeer
About Author