تربية وإنتاج الحسون في المنزل

تربية وإنتاج الحسون في المنزل


تغذية الحسون


يوجد الكثير من الأطعمة التي يمكن تقديمها لطائر الحسون، والتي من شأنها إمداده بعنصر الكالسيوم الهام والتي تلعبُ دورًا كبيرًا في المساهمة في تحسين صحة المنقار والأظافر عند الحسون، كما ينبغي التركيز في غذائه على تقديم الخضراوات والبذور والفواكه الطازجة، ولكن النظام الذي يتضمن البذور يعتبر من أفضل الأطعمة المقدمة لصائر الحسون، كما وينبغي أن يحتوي طعام طائر الحسون على ما نسبته ثلاثون بالمائة من الأطعمة الطازجة كالخس والجرجير والسبانخ وأوراق الجزر الخضراء والجزر المبشور والتفاح والكُمثرى وما نسبته سبعون في المائة من طعام الحسون يحتوي على البذور، على سبيل المثال؛ بذور السمسم والكتان، وبذور الخس الأبيض والأسود.


قفص الحسون


من المعلوم أنّ طائر الحسون يتميز بنشاطه الزائد لذا ينبغي توفير قفص كبير الحجم، وذلك لأن صغر حجم القفص يؤدي إلى إجهاد الطائر ويؤدي إلى حصول تآكل في المخالب وقصور في العضلات، كما يتوجب على المربي وضع القفص في مكان مناسب ذو تدفئة وتهوية جيدة، تجنُبًا لنقل الأمراض، كما وينبغي توفير عصا مناسبة توضع داخل القفص لتسهيل وقوفه عليها ومساعدته في القفز من مكان إلى آخر، ومن المستحسن أن تكون العصا طبيعية، كما وينبغي تنظيف القفص مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، بهدف التخلص من الطُفيليات، التي تسبب للحسون الأمراض وتحُد من نشاطه، ويتم تنظيف القفص بالكامل من كافة المحتويات.


العناية الصحيّة بالحسون


عند تعرض طائرك لأي مرض يجدُرُ بك استشارة الطبيب البيطري وذوي الاختصاص، وقد يُصاب الطائر بالتهاب الحويصلات الهوائية التي يتعرض الطائر للإصابة بها بسبب العث الذي يُهاجم الساقين والجلد حول عيني ومنقار الطائر، كما أنه قد يتعرض للإصابة بالجروح والكسور في الأجنحة والأرجل، كما أن طائر الحسون قد يخسر وزنه إلى جانب الإصابة بالصلع، والإمساك والتهاب العيون، والإسهال وغيرها من الأمراض الأخرى.


العناية بالأظافر


من المعلوم أنّ أظافر الحسون ينبغي تقليمها في بعض الأحيان كما في كثيرٍ من الحيوانات ولكن ينبغي الانتباه جيّدًا لعدم تعريض الوريد للنزيف الذي قد يؤدي بالتالي للموت.


إنتاج طائر الحسون في القفص


يرغب الكثير من مربي الطيور في معرفة طريقة إنتاج طائر الحسون في القفص، ولكنّهم لا يعلمون أنّ ذلكَ ليس مُستحيلًا، ولكن المُبتدئين قد يجدون صعوبة في ذلك؛ لذا تابع معنا لتتعرف إلى تلكَ الطريقة وهي مُجربة وناجحة بإذن الله:

  1. العناية بغذائه؛ ينبغي تقديم الطعام الجيد له طوال العام وخاصّة فترة الغيار والإنتاج.
  2. معرفة شكل طائر الحسون المُناسب للإنتاج؛ وذلكَ أنّ:
  3. الذكر المناسب للإنتاج ينبغي أن يكون؛ ذكرًا تحناية القفص ومتآلف مع البشر كما ينبغي أن يُنهي مرحلة الغيار جيدًا، وأن يكون عمره ابتداءً من السنة والنصف.
  4. أما أُنثى طائر الحسون المناسبة للإنتاج فينبغي أن تكون؛ تحناية القفص وأن تكون قد أنهت غيارين في القفص وأن تكون متآلفة مع البشر لا تخاف منهم وأن تكون ذات ألوان زاهية، وأن تكون حنونة ويمكن مُلاحظة ذلك إن قامت بإطعام الذكر في حال أُدخِلَ عليها، وأن يكون سنها يبتدىء من سنة ونصف.
  5. الشكل والحجم الملائمين للقفص لإنتاج طائر الحسون؛
    ينبغي ان يكون القفصُ كبيرًا ومزينًا بأغصان أوراق الشجر الطبيعية أو الاصطناعية تحديدًا أغصان شجرة السرو، أو الزيتون أو شجر الصنوبر.
  6. قُم بوضع عشين في الزوايا المتقابلة حتى تتمكن الأنثى من إختيار أحدهما ومن ثمّ يُنتزع العش الغير مرغوب به مِن قِبل الأنثى.
  7. قُم بوضع بعض الرمل والحصى في أرضية القفص.
  8. قُم بتوفير عدد من المأكليات في القفص كي تطمئن الأنثى نفسيًا لتوافر الطعام.
  9. توفير أدوات التعشيش المعروفة.
  10. أن يتمتع مكان إنتاج طائر الحسون بالهدوء وتدخله الشمس، كما يمكن الاستعانة بالإضاءة الاصطناعية.
  11. تعليق القفص على علو مترين ونصف في الغرفة ووضعه بعيدًا عن أنظار الناس والطيور الأخرى.

    المراجع
    https://www.birds4hobby.com

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
يناير ٢٢, ٢٠٢١, ٣:١٤ ص - امل سلامه
يناير ٩, ٢٠٢١, ١:٣٣ ص - امل سلامه
About Author