حركات قطع الشطرنج

حركات قطع الشطرنج

 

RHOhUXKsX1VJ9Vl4HjlMgi4iy4lqiI3GtKs8BJliMXfMtUrld2A1jUqgmYknhpBnqlv0t4k_U2WjQDYK4T1WD9n3GvR-sU_9QkiJ8Qu9LIG7v679bn73hbxuvn4tZNRcqQqVYqby

 

تقسم لعبة الشطرنج إلى مربعات ذات اللون الأبيض والأسود، حيث تتكون من ثمانية مربعات طولية، وثمانية مربعات عرضية، ويكون مجموعها 64 مربع، 32 باللون الاسود و 32 باللون الأبيض، وهم عبارة عن ثمانية جنود وقلعتين وحصانين وفيلين والوزير والملك، تنتهي المنافسة بموت الملك من خلال الكلمة الشهيرة كش ملك.

 

45BfSgdAX0P-l8kp4_-3rI4q8uJCtnUqYPxGOtgVcdOZpO9n9dzzCP6E8VzdOrHMZQ7epwuYzuy-3Y6xbmXWX5IE8K2_cFtEp3gizfakHobD7zJ3oYaK-mXxiuAdqrHbDTC5AWjZ

 

حدود حركة كل قطعة في الشطرنج

 

  • الجندي أو البيدق يتحرك فقط للأمام خطوة واحدة إلا المرة الأولى خطوتين لا يرجع للخلف ويأكل من الأفقي المائل فقط أما من اليمين أو من اليسار، ويذكر أن الجنود عند وصولها الصف الثامن تختار أي شخصية بدلاً منها إلا الملك.

  • القلاع أو الرخ تتحرك بشكل أفقي وعمودي دون أي قيد بعدد الخطوات، مع إمكانية التبييت مع الملك.

  • قطعة الحصان وهي قطعة رائعة حيث أنها تقفز دون عن باقي القطع فوق القطع لكن على شكل حرف L فقط من كل الاتجاهات، أي أربع مربعات، ويستطيع أن يأكل آخر قطعة في المربع نهاية حرف L.

  • قطعة الفيل قطعة سريعة غير محدودة الخطوات لكن مقيدة بالاتجاه القطري المائل فقط.

  •  قطعة الوزير أو تسمى قطعة الملكة قطعة مميزة وهي من أهم القطع من حيث الحركة والإتجاهات وعدد الخطوات لكنه لا يقفز بل يأكل أول قطعة في طريقه، يمشي أفقي وعمودي وقُطري مائل.

  • قطعة الملك وهي القطعة الوحيدة التي تنتهي بها اللعبة، كما أن  حركات الملك مسموحة من كل الإتجاهات لكن خطوة واحدة في كل مرة الإ اذا كان على صف القلاع يقفز من خلال البيات أو التبييت.

 

قراءة:

 أهم الحيل والخدع في لعبة الشطرنج.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

ممرضة/صحفية/ كاتبة عندما ينكسر الماء سأعلن انكساري، ومن اتقن الصبر سوف يتقن جميع مستحيلات الحياة.