حقوق الانسان وحرياته الاساسية

الحقوق المنصوص في الاعلان العالمي لحقوق الانسان

1-يولد جميع الناس احراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق.وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم ان يعاملوا بعضهم بعضاً بروح الإخاء

2-لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات بدون أي تمييز من أي نوع،  ولاسيما التمييز بسبب العنصر، او اللون او الجنس أو الدين، أو الرأي سياسياً وغير سياسي، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي، أو الثروة، أو المولد، أو أي وضع أخر.

3-لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه

4-لا يجوز استرقاق أحد أو استعباده، ويحظر الرق والاتجار بالرقيق بجميع صورهما.

5-لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة.

6-لكل إنسان، في كل مكان، الحق بإن يعترف له بالشخصية القانونية.

7-الناس جميعاً سواء أمام القانون، وهم يتساوون في حق التمتع بالحماية من اي تمييز ينتهك هذا الاعلان ومن أي تحريض على مثل هذا التمييز.

8-لأي شخص حق اللجوء إلى المحاكم الوطنية المختصة لإنصافه الفعلي من أية أعمال تنتهك الحقوق الأساسية التي يمنحها إياه الدستور أو القانون.

9-لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً . 

10-لكل إنسان على قدم المساواة التامة مع الآخرين، الحق في أن تنظر قضيته محكمة مستقلة ومحايدة، نظراً منصفاً وعلنياً، للفصل في حقوقه والتزاماته وفي أية تهمة جزائية توجه إليه.

11- كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئاً الى ان يثبت ارتكابه لها قانوناً في محاكمة علنية تكون قد وفرت له فيها جميع الضمانات اللازمة للدفاع عن نفسه.

12- لا يجوز تعريض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة او في شؤون أسرته او مسكنه أو مراسلاته، ولا لحملات تضمن شرفه وسمعته.

13-لكل فرد حق في حرية التنقل وفي اختيار محل إقامته داخل حدود الدولة

14-لكل فرد حق التماس ملجأ في بلدان اخرى والتمتع به خلاصا من الاضطهاد.

15-لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.

16-للرجل والمرأة، متى ادركا سن البلوغ، حق التزاوج وتأسيس أسرة، دون أي قيد بسبب العرق أو الجنسية أو الدين. وهما متساويان في الحقوق لدى التزاوج وخلال قيام الزوج ولدى انحلاله" لا يعقد الزواج الا برضا الطرفين والمزمع زواجهما رضاء كاملا لا اكراه فيه.

17- لكل فرد حق في التملك بمفرده او بالاشتراك مع غيره.

18-لكل شخص حق في حرية الفكر والوجدان والدين، ويشمل هذا الحق حريته في تغيير دينه أو معتقده، وحريته في إظهار دينه أو معتقده بالتعبد و إقامة الشعائر والممارسة والتعليم، بمفرده او مع جماعة، وأمام الملاء او على حدة

19-لكل شخص حق في التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقه، وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها الى الاخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.

20-لكل شخص حق في التعليم ويجب ان يوفر التعليم مجانا على الاقل في مرحلتيه الابتدائية والاساسية.

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author