دينامو السيارة وأعطاله

يعد الدينامو أو المولد الرئيسى للكهرباء أحد أهم أجزاء ومكونات السيارة ، وهو مسئول عن توليد الطاقة الكهربائية للسيارة وتوزيعها علي السيارة لتشغيل جميع مكونات السيارة .

حيث يقوم الدينامو بتحويل الطاقه الحركيه الواردة من المحرك إلى طاقه كهربائية لينتج تيار مستمر يتم توزيعه علي كامل السيارة ، أى أنه تكمن أهميته في تحويل الطاقه الحركيه على طاقة كهربائيه وإمدادها إلى بطارية السيارة للقيام بأداء وظيفتها وهى إمداد جميع أجزاء السيارة بالطاقة اللازمة لتشغيله والقيام بدورها.

يعد الدينامو من أكثر أجزاء السيارة المعرضة للأعطال ومن ثم للتلف نظرا للدور الكبير الذى يقوم به أثناء دوران محرك السيارة ، لذا يوضح خبراء السيارات والمتخصصين بعض العلامات التى تشير إلى وجود أعطال ما بالدينامو من شأنها أن تعرضه إلى التلف، وهى كالتالى:

1) فى حالة تأكد قائد السيارة من سلامة الدينامو ولكن فى الوقت ذاته لا يوجد شحن بالبطارية أو أنها فارغة تماما، فذلك ينذر بوجود مشكلة أو عطل ما فى التوصيلات والأسلاك الكهربائية بالسيارة والتى من شأنها أن تعوق الدينامو عن توصيل الكهرباء إليه بشكل تام أو صحيح.

2) يعد توقف بطارة السيارة عن العمل أو تلفها أحد أبرز المؤشرات على وجود خلل أو عطل فى الدينامو ، الأمر الذى يحول دون قيامه بإعادة شحن البطارية بالشكل الصحيح ، ولا سيما فى تأكد قائد السيارة من أن جميع التوصيلات والسلاك الكهربائية الموجودة بالسيارة لا يوجد بها أى أعطال

3) قد تنبعث من محرك السيارة رائحة مميزة قادمة من الدينامو أقرب إلى رائحة الاحتراق، وتكون ناتجة عن احتراق عوازل الأسلاك الكهربائية جراء الحرارة الشديدة. وهو ماينجم عنه فى نهاية الأمر عدم تمكن دينامو السيارة من أداء وظيفته الأساسية على النحو الأمثل . هذا بالاضافة إلى صدور بعض الأصوات منه التى قد تكون ناجمة عن عدم شد سير الدينامو كما ينبغى.

4) يعد تذبذب أضواء السيارة سواء اخارجية أو الداخلية أحد العوامل التى تشير إلى وجود عطل أو خلل ما فى الدينامو . ويتبعها أيضا ضعف فى الية فتح وغلق النوافذ الكهربائية بالسيارة . لذا تجد أنه فى بعض التجهيزات مثل تدفئة المقاعد وتوجيه طاقة عمل الدينامو نحو إضاءة المصابيح الخارجية إلى أن يتم الكشف على السيارة وإصلاح ذلك العطل .

5) يعد إضاءة لمبة لوحة القياس الخاصة بالدينامو من أبرز المؤشرات التى تدل على وجود عطل ما به . وهنا يجب الانتباه إلى أن كمبيوتر السيارة يستشعر وجود عطل ما فى الدينامو 

6) إذا توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ أثناء القيادة. فإن ذلك يعد مؤشرا على وجود مشكلة ما بالدينامو 

لذلك فى حالة حدوث أى من المشاكل السابقة يجب الذهاب فورا إلى أقرب مركز للصيانه حتي لا تتفاقم المشكله

ونتمني لكم جميعا السلامة

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author