زبدة الشّيا… دليل الفتيات إلى عالم الجمال

  تُعانينَّ من جفاف البشرة والهالات السوداء؟ شعرٌ مُجعَّد ويتساقط بوفرة؟ ضاقت بكن ذرعاً تكاليف المستحضرات الباهظة؟. إليكن سيداتي الحل السحري لجميع المشاكل. زبدة الشيا... هي عبارة عن دهن مستخرج من شجرة الشيا التي تنمو في إفريقيا، تحتوي على عدة أنواع من الفيتامينات مثل فيتامين A, E, F، بالإضافة إلى الأحماض الدُهنيّة المهمة. ما يميز هذه المادة هي أنها متعددة الاستخدام سوف نذكرها فيما يلي:

* فوائد زبدة الشيا للوجه: 

• تحتوي على الكولاجين، الذي يعمل على تجديد الخلايا البشرة ومكافحة علامات التّقدم بالسن.
• إزالة الهالات السوداء الناتجة عن قلة النوم والإرهاق
• مرطبٌ رائع للشفاه، حيث تعمل على محاربة التشققات الناجمة البرد والطقس الجاف.
• تزيل البُقع الدَّاكنة وحب الشَّباب.
• تُستعمل ك "Makeup remover".

* طريقة الإستخدام:

يمكنك إضافة زيت السمسم أو زيت اللوز أو العسل، حرية الإختيار راجعة لكن.

1- زبدة الشيا وزيت السمسم:
قومي بمزج المكونات جيداً، ثم ضعيه على الوجه لمدة 30 دقيقة، بعد ذلك يغسل الوجه بماء فاتر وبعد تنشيف الوجه بعناية يمكنكِ مسح الوجه بماء الورد، فهو يمنح الوجه نضارة ممتازة. بالنسبة للمقادير، فملعقتان كبيرتان من زيت السمسم وكمية مناسبة من زبدة الشيا الخام.

2- زبدة الشيا وزيت اللَّوز الحلو:
نفس الطريقة المذكورة اعلاه، بإستثناء أنه يوضع ليلاً حتّى الصباح. ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو وكمية من زبدة الشيا الخام تفيان بالغرض.

3- زبدة الشيا والعسل:
يمزج الخليط جيداً، ويوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بماء دافئ ويمسح بشكل دائري. وسوف ترين النتائج الرائعة بوقت قصير.

كما، يمكنك إضافة زيت الزيتون، ولكن إن كانت بشرتك دهنية فالأفضل إستشارة اخصّائي لأن محتوى المزيج سيكون ثقيلاً على الوجه.

* ملاحظة: تكرر هذه العملية لمدة يومين أو ثلاثة في الأسبوع

* فوائد زبدة الشيا للشعر:

• حماية الشعر من الجفاف الذي يحدثه ال "Babyliss".
• تمنع تقصف الشعر وتقلل من تجعّده.
• التخلص من القشرة البيضاء.
• تُسرّع عملية شفاء فروة الرأس دون إنسداد مسامات الجلد.
• غنيّة بالأحماض الدُهنيّة والڤيتامينات مما يُعطي الشعر رطوبةً جذّابة.

* طرق الإستخدام:

1- الطريقة الاولى زبدة الشيا وزيت الزيتون: أضيفِ لزبدة الشيا زيت الزيتون، ويستحسن أن يكون من محصول السنة الماضية، لأن زيت الزيتون الذي عُصرَ حديثاً يتميز بالحرارة العالية وقد يؤثر على أصحاب الشعر الحساس. إمزجي الخليط جيداً وضعيه على الشعر واتركيه لمدة ساعة، ثم يشطف الشعر بإستخدام الماء. تكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع، فيما يخص المقادير فانت تحتاجين إلى نصف كوب من زيت الزيتون وكوب من زبدة الشيا.

2- الطريقة الثانية زبدة الشيا وزيت الزعفران: وصفة رائعة بكل ما تحمل الكلمة من معنى فزيت الزعفران يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تحسين نمو بصيلات الشعر. يمزج الخليط جيداً لمدة دقيقتين، ثم ضعيه على الشعر لمدة نصف ساعة. أغسلي الشعر بماء معتدل الحرارة والنتيجة مذهلة. تكرر هذه العملية ثلاث مرات في الاسبوع. والمقادير هي كالتالي: نصف كوب من زيت الزعفران وكوب من زبدة الشيا.

  الجدير بالذكر، أن زبدة الشيا الخام مادة طبيعية خالية تماماً من المواد الكيميائية الضارة، فلا تجزعن من إستخدامها. وتذكرن دائماً ان كل ما زاد عن حدّه إنقلب ضدّه فالإستخدام المفرط قد يأتي بنتائج عكسيّة لا تحمد عقباها.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author