زهرة اللوتس

زهرة اللوتس من أشهر وأجمل الزهور التي أحبها الإنسان. ولها أهمية تاريخية كبيرة من حيث استخدامها في الطب التقليدي اتخاذها كرمز وطني في بعض البلدان.

زهرة اللوتس واسمها العلمي Nelumbo nucifera هي من أشهر وأجمل الأزهار وتشمل اللوتس الهندي، اللوتس المقدس، فول الهند، و ليلك الماء المقدس.

Blue Lotus

التسمية:

أطلق اليونان الاسم على هذه الزهرة وهو مشتق من كلمة " لوتاز" اليونانية وهي كلمة تصف أزهار النيل الزرقاء واللوتس الهندي حيث أنها جميعاً تتبع لعائلة زنبق الماء.

التصنيف:            

زهرة اللوتس عضو في عائلة ميلتن جورد التي تحتوي على نوعين شهيرين من أزهار اللوتس البيضاء في الشرق وأزهار ملونجو التي توجد في أمريكا وحجمها أصغر من أزهار اللوتس البيضاء.

الشكل:

تتميز بأنها تحمل أزهاراً كبيرة ومجوفة ولها ألوان عديدة منها الأبيض النقي والأحمر والوردي. وهناك شتلات تتميز بالغرابة حيث تنتج أزهاراً ثنائية الألوان ولها عدد أوراق مضاعف. تنمو الأزهار العطرية فوق ساق طويلة ونحيلة، تظهر فوق أوراق ناعمة تشبه مظلة مقلوبة. هذه الأقراض المسطحة يمكن أن يصل قطرها إلى قدمين ولها صفة جمالية تشبه الأزهار التي تحملها.

Pink Lotus

الأهمية الثقافية:

تتمتع زهرة اللوتس بالتكريم في كل أنحاء العالم وهي أشهر الأزهار ولها قيمة كبيرة حيث أنها تزرع منذ أكثر من 2500 عام. وكان الأسيويون يزرعونها بشكل كبير في حدائقهم بسب جمالها واستخدامها كمصدر للغذاء لأن جميع أجزائها صالحة للأكل.

توجد الزهرة في مناطق أمريكا الشرقية وفي غرب آسيا وأستراليا، ويصل ارتفاعها إلى ثمانية أقدام في المناطق الدافئة. واللوتس نبات مائي وأزهاره العطرية كثيرة الأوراق يعطي رونقاً جمالياً لأي حديقة مائية.

ولدى المصريون أهمية خاصة لهذه الزهرة عبر تاريخهم، حيث أن بتلات اللوتس كانت موضوعاً مهماً في بعض الديانات القديمة، وقد ذكرت في أحد القصائد السنسكريتية التالية:

زهرة اللوتس تزين أشكالها عالمنا.

جميل منظرها.

تتهادى على سطح الماء.

تنثر اخضرارها.

 

وروعة أزهارها.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
فبراير ٢٢, ٢٠٢١, ٦:٣٨ ص - Aya albeer
About Author