شجرة السيكويا العملاقة

شجرة السيكويا العملاقة:

تعد أكبر الأشجار عالميا من حيث الحجم وأكبر كائن حي على وجه الكرة الأرضية مازال يحيا حتى وقتنا الحاضر، وتدعى أيضاً جنرال شيرمان تقع بولاية كاليفورنيا الأمريكية في حدائق سيكويا الوطنية إلى الجنوب من سلسلة جبال سييرا نيفادا ويزيد عمرها عن 2000عام ويظن العلماء أنها لازلت في منتصف عمرها الإفتراضي الذي يقدر بنحو 3,200عام ويبلغ طول أكبر شجرة جنرال شيرمان في العالم 83 مترا فهي الأضخم والأقدم في العالم .

ترتوي من الثلج الذائب المتدفق من أعلى قمم سلسلةجبال السييرا وتحتاج آلاف الجالونات حتى ترتوي وتستطيع الشجرة الشاهقة المعانقة للغيم أن تصنع أمطارها الخاصة عن طريق حجب الغمام بين أغصانها ، في منتصف جذعها ينمو أربعة أفرع رئيسية يعادل سمك وقطر كل واحدة منها حجم شجرة كبيرة مستقلة بذاتها ، تندرج من ضمن فئة النباتات الصنوبرية دائمة الخضرة .

وقد عرفت السيكويا منذ آلاف السنين في العام 1833 فقد عرفتها قبائل الهنود الحمر سكان أمريكا الأصليين وعثر الكشافة الأوروبيون على مخطوطات تحتوي وصفا دقيقا للشجرة وترجع تسمية أشجار السيكويا بهذا الاسم نسبة إلى أحد كبار قادة قبائل الهنود الحمر وكان يدعى (سيكوياه) الذي عمد في كتاباته التي وثق فيها ثقافة قبيلته إلى وصف شجرة السيكويا وصفا دقيقا للحفاظ عليها من الإندثار.

وتم استزراع أعداد كثيرة منها في المملكة المتحدة واستراليا ونيوزلندا بغرض الزينة وجذب السياح.واللحاء الذي يغطي لحاء جذعها بكامله غليظ يبلغ سمكه 3أقدام  وهي شجرة لاتتوقف عن النمو مهما تقدمت في السن بل على النقيض فيزداد ويضخم حجمها كلما تقدمت في السن فلا تتوقف عن النمو حتى آخر يوم بحياتها .

وتواجه السيكويا أو ذوات الخشب الأحمر خطر الجفاف بسبب تجفيف منابع الضباب الذي كان ينتج الأمطار لريها ولخطر الإحتباس الحراري والتغير المناخي .

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
يناير ٢٢, ٢٠٢١, ٣:١٤ ص - امل سلامه
يناير ٩, ٢٠٢١, ١:٣٣ ص - امل سلامه
About Author