طائر التوراكو

طائر التوراكو:

ألطف الطيور طائر ذو ألوان زاهية مبهجة وتتنوع بين الأخضر والأزرق والأرجواني والوردي وخليط من جميع الألوان، تخاله ملكا  يرتدي تاجا يزهو به لذلك يسمى صاحب التاج الجميل، عائلةتوراكو واسعة تضم 17 نوعا مختلفا تحتار أيها الأجمل لشدة جمالها وأسرها للفؤاد من الوهلة الأولى، هذه العائلة الجميلة أليفة تتغذى على الفواكه والموز وأحيانا الحشرات الصغيرة والرخويات والبزاقيات وتتغذى بقلة على أوراق الشجر والبراعم والزهور والحبوب والقواقع.

موطنه:

ينحدر موطنه الأصلي إلى جنوب شرق إفريقيا وهو يعيش في تجمعات إنعزالية عائلة بعيدا عن البشر في موزمبيق مالاوي تنزانيا  بوروندي جنوب الصحراء الكبرى ، والغابات الكثيفة وحافات الغابات والأراضي الحرجية والسافانا .

صفاته المميزة:

وطيور توراكو تتبع أسرة وفصيلة آكلي الموز، طيور شجرية متوسطة الحجم  يصل وزنها إلى (300جرام ) ويصل طوله من ( 45-75سم) ، وجناحاه قصيران مستديران منقاره قصير ومتين ، تميل رقبته للطول ، الرأس صغير ذو عرف أوتاج مميز ، الريش طري لونه أخضر بني أو رمادي له علامات بالأحمر أو الأبيض ويتشابه الجنسان في الصفات .

وأسرة التوراكو أسرة إجتماعية لاتهجر موطنها ، وهو طائر أليف يمكن تطويعه وتربيته في المنازل لكن ذلك ليس بالأمر السهل ، فهو يحتاج مساحة واسعة للطيران وحرية التنقل والتوراكو غير معتاد على البشر وقد يظهر حيالهم العدوانية ،ونظرا لكونه متوسط الحجم فقدرته على الطيران ضعيفة لكن قد عوضه الباري بميزة سرعة الركض والتسلق بين الشجر مثل السناجب.

تكاثر التوراكو :

يتكاثر بالبيض فتضع الأنثى من (3-2) بيضات في أعشاش تبنى على الشجر وفراخه زغبية تنشأ داخل العش ويتشارك الأبوان رعايتها والحنو عليها .

وقد يمتد عمرها للثلاثين عاما ، حين تنظر إليه تظنه يضع مكياجا خاصا بالعين مع تاج غاية في الروعة كأنه الزهر المورق في الربيع ، وهي الطيور الوحيدة المتفردة بخاصية إفراز مادة ملونة خضراء من خلايا ريشها بينما يظهر اللون الأخضر في ريش الطيور الأخرى نتيجة لإنعكاس أشعة الشمس، فسبحان الخالق البديع .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
يناير ٢٢, ٢٠٢١, ٣:١٤ ص - امل سلامه
يناير ٩, ٢٠٢١, ١:٣٣ ص - امل سلامه
About Author