علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

تعد البشرة الدهنية من أنواع البشرة كثيرة التعرض لحب الشباب و اللمعان الزائد خاصة في فصل الصيف، لكن تمتاز بنفس الوقت بحفاظها على الملامح الشابة مع التقدم بالسن.

لطالما كانت مشكلة حب الشباب من المشاكل الملازمة و المتكررة لأصحاب البشرة الدهنية و التي بالتأكيد وجد لها الأطباء و الخبراء حلولا باستخدام المواد الطبية و الطبيعية، كما قدم خبراء البشرة الروتين اليومي التالي للحصول على نتائج مجدية طويلة المدى و بشكل طبيعي :

1. غسل الوجه

غسل الوجه مرتين يوميا بواسطة غسول طبي خالي من الزيوت ضروري لتخليص الوجه من الزيوت الزائدة الي تفرزها المسامات.

كما يجب غسل الوجه بعد التعرق الشديد أي بعد ممارسة التمارين الرياضية على سبيل المثال لأن العرق يسبب زيادة تهيج البشرة و يجعلها أكثر عرضة لحب الشباب.

2. اختيار مرطب مناسب

تحتاج البشرة الدهنية إلى مرطب يلائم طبيعتها. يظن البعض أنه لا حاجة للبشرة الدهنية إلى مرطب لكن تلك معلومة غير صحيحة إطلاقا. حيث أن البشرة الدهنية التي لا تحظى بترطيب ملائم تزداد افرازاتها الدهنية كرد فعل عكسي المصاب في غنى عنه.

لذلك ينصح باستخدام مرطب خال من الزيوت و مائي القوام.

3. تنظيف الوجه من المستحضرات التجميلية

بعض المستحضرات التجميلية (المكياج) تغلق مسامات البشرة إذا لم يتم إزالتها بشكل ملائم مما يجعلها أكثر عرضة لظهور الحب و البثور الغير محببة.

4.استخدام وصفات منزلية

ممكن أن نستخدم منتجات طبيعية لعلاج مشاكل حب الشباب بدون أعراض جانبية، نستعرض لكم بعض الوصفات كالآتي :

- العسل :

و هو منتج طبيعي يمتاز بخصائصه المضادة للبكتيريا و الميكروبات و يعتبر مطهر و مرطب موضعي طبيعي بدون أن يتسبب في زيادة الإفرازات الدهنية من البشرة. طريقة الاستخدام تتمثل بترك طبقة من العسل على الوجه لمدة لا تقل عن عشر دقائق ليتم غسلها فيما بعد بالماء الدافئ و تجفيفها برفق.

- قناع وجه ماء الورد مع الطين :

يمكن تطبيق هذا القناع باستخدام مستحضرات مستخلصة من طين البحر الميت لوحده أو إضافة ملعقة من ماء الورد له و مزجه جيدا، ثم يترك على الوجه حتى يجف. 

تغسل البشرة بعد ذلك بماء دافئ، و يفضل بعد قناع الطين أن تستخدم كمية قليلة من ماء الورد أو الماء البارد لإغلاق المسامات فلا تبقى عرضة للأوساخ في الجو. 

العلاج الطبي للبشرة يختلف من شخص لآخر حسب طبيعة البشرة و كمية الحب المنتشر و ما يراه الطبيب المعالج. تتضمن هذه العلاجات المراهم الطبية و ممكن أن تتم إضافة الكبسولات المضادة للبكتيريا وفقا لما يراه الطبيب. 

1.المراهم الطبية

- المراهم المضادة للبكتيريا. 

- المراهم التي تحتوي على فيتامين أ و التي لها خصائص تساعد على تجفيف الحبوب المتهيجة و من ثم إعطاء البشرة النضارة اللازمة. 

2.الكبسولات الطبية 

الكبسولات المكونة من فيتامين أ و مشتقاته تعتبر علاج ممتاز و فعال لحب الشباب لكن تحتاج إلى فحوصات طبية كثيرة تتضمن فحوصات الكبد و الكلى و الكولسترول. كما لا تستطيع الحامل أو السيدة التي تخطط لحمل خلال ثلاث أشهر استخدامها لأنها تسبب تشوهات للجنين. 

الحصول على بشرة نضرة خالية من الحب يحتاج روتين يومي و التزام. و لا ننسى أن شرب كمية كافية من الماء يمنحك بشرة ذات طبيعة متميزة و مشرقة. 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author