عن المطر و رائحته

 

مع هطول الأمطار تكون البداية الحقيقة لفصل الشتاء ومع تساقط المطر تغسل الأحقاد في الصدور ومع كل قطرة من السماء تنتعش الأرض بعد فصل صيف طويل ولمحبين فصل الشتاء يكون هطول المطر أشبه بالعيد وإن كان للحب رائحة فهي بالتأكيد رائحة المطر. رائحة المطر التي تعد من أجمل الروائح الطبيعية و يحبها الكثير من البشر. رائحة المطر أو ما يعرف ب ( بيترا-ايكور _ petrichor) 

_ ما معنى كلمة (بيترا-ايكور _ petrichor)

هي الرائحة المنبعثة من الأرض بعد سقوط المطر وهي كلمة إغريقية تنقسم ل قسمين(بيترا) ب معنى الحجر و (ايكور) بمعنى السائل الذي يتدفق في عروق الآلهة حسب الأساطير اليونانية

_ ما سبب هذه الرائحة و لماذا تنشأ:

السبب هو مركبات كيميائية عطرة و زيوت تصنعها النباتات و المساهم الرئيسي في تكونّها هي بكتيريا الأكتينوبكتيريا (Actinobacteria). وسبب نشأتها بحسب الباحثان كولين بويه و يونغ سو جونغ من معهد ماساتشوستس هو مسامية الأرض وقوة الهطل و الرطوبة، بحيث كلما كانت الأرض أكثر جفافاً، كلما زادت قوة الرائحة الصادرة عنها، بحسب الباحثين. ويجدر بالذكر أنه تمت أول عملية توثيق لتكّون رائحة المطر (Petrichor) على يد عالميين أستراليين في عام 1964. حيث كانا يدرسا روائح الطقس الرطب. و يعتقد البعض أن البشر يقدرون رائحة المطر كثيراً بسبب أن أسلافنا كانو يعتمدون على المطر من أجل البقاء.

_ طقوس وعادات :

عادات الشركس:

عندما يقل هطول الأمطار في فصل الشتاء يحاول الجميع التقرب إلى الله فترى معظم الناس وعيونهم إلى السماء وأيديهم مرفوعة بالدعاء والرجاء ويلجأ الرجال إلى صلاة الإستسقاء أما الأطفال فيكون لهم دور في هذا الأمر حيث يقوم مجموعة من الفتية الصغار الذين لم يبلغوا الحلم بعد بإرتداء ملابس جميلة ويختارون من بينهم أحد الصبية المعروف بالتحمل والصبر ( تحه ماته ) ويرتدي ملابس خاصة ليكون مميزا عنهم ويضع على رأسه قبعة ويحمل بيده كيسا فارغا يقف في المقدمة والبقية خلفه ويسير هذا الموكب في الطرقات والشوارع وهم رافعين أيديهم للدعاء ويدعون بصوت واحد ( يا غفار ياا الله … يا غفار ياا الله … يا غفار يا الله ) ( برتك ...برتك ...برتك ...شئ برتك..) وهي تعني بالشيشاني نقطة ... نقطتين... من المطر. 

عادات الفراعنة :

منذ 3200 سنة قبل الميلاد كان الفراعنة يقدمون للنيل أجمل الفتيات العذروات ك قربان للآلهة لجلب المطر. 

عادات شعوب المايا : 

كانت قرابين شعوب المايا عبارة عن طقس يقومون من خلاله بذبح الأطفال أمام معبد آلهة المياه (تشاك) ،حتى ترضى الآلهة عنهم وتشملهم بنعمة المطر. 

 

عادات شعوب الجزيرة العربية :

كان لدى شعوب الجزيرة العربية قبل الإسلام عاداتهم الخاصة بهم المتمثلة بذبح الطيور وتلطيخ الأبواب بدمائها و تقديم الأضاحي كالإبل وما شابهها تقرباً للإله قزح إله الرعد والبرق. 

 

 

  •  

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
يناير ٢٢, ٢٠٢١, ٣:١٤ ص - امل سلامه
يناير ٩, ٢٠٢١, ١:٣٣ ص - امل سلامه
About Author