قوة التركيز

قوة التركيز


تعريف قوة التركيز؛ يمكن تعريف قوة التركيز بأنه الاهتمام بفكرة ما أو عمل أو هدف حتى يتم إنجازه؛ بشرط التقيد بفترة زمنية معينة دون الانتباه لأشياء خارجة عن نطاق الفكرة أو العمل أو الهدف، وكل ذلك يعود إلى قرارك أو رغبتكَ الخاصة، وهو يشبه تركيز المصباح نحو زاوية معينة مما يُسهم في إضائتها في الكامل، وللتركيز أهمية عالية عند العديدين خاصّة من هُم على مقاعد الدراسة ويسعون نحو تحقيق أعلى الدرجات والمناصب.


فوائد التركيز

يُعتبر التركيز من أهم أسرار النجاح في الحياة وبلوغ الأهداف، والفرد الذي يستثمر طاقاته وقدراته ويوجّهها نحو اتّجاه معيّن وبتركيز عالٍ، فإنه بلا شك سيُحقق ما يطمحُ إليه، وسيتوصل إلى نتائج غاية في الروعة لم يكن يتصورها يومًا ما، لذا هيا نتعرف إلى الفوائد العديدة للتركيز:

  1. تنمية قدرتِكَ على التفكير والتخطيط بشكل سليم وحلّ مشاكلكَ  بطرق وأساليب إبداعية.
  2. يوفر لك الكثير من الجهد والوقت لإتمام المهمات سواءٌ أكنت طالبًا أو طالبة أو مدير أو أي عضو فعّال في المجتمع.
  3. زيادة القدرة لديكَ على تخليص نفسكَ من الأفكار الغير هامة وتحقيق نتائج أفضل.
  4. تحقيق أهدافكَ التي رغبتَ بتحقيقها مرارً وذلك بمباشرة تنفيذها دون تاخير وتسويف.


أسباب قلة التركيز

كثيرًا ما يقع المرء فريسةً للتشتت وعدم الانتباه والجري وراء أمور لا حصر لها بالرغم من عدم أهميتها، وغالبا ما يحصل ذلك بسبب ضغوطات وأعباء الحياة والالتزامات الكثيرة التي تُجبرنا على بذل جهود متواصلة وفي اتجاهات عديدة وفي وقت واحد، وكل ذلك يحصل بسبب رغبة المرء في ملاحقة متطلبات الحياة المتسارعة والكثيرة، وفيما يلي مجموعة من الأسباب التي تؤثر في التركيز لديك تعرّف إليها معنا كي تتجنبها:

  1. عدم قدرتك على السير والتركيز في اتجاه محدد ومطلوب بالإضافة إلى غياب الغاية أو الهدف الذي ينبغي أن تسعى لتحقيقه، ولكنكَ تشعر بالضعف نحو معرفة مواهبكَ كما أنك لا تملك الوقت الكافي لصقلها وتنميتها.
  2. عدم قدرتك على السيطرة على نفسك وبالتالي تستجيب سَريعًا للمشتتات والكثير من الأمور الصغيرة التي تقلل من تركيزكَ وتستنفد طاقاتك الكبيرة.
  3. عدم قدرتكَ على إدارة الوقت كما أنكَ لا تمتلكُ القدرة على ترتيب أولوياتكَ ومهماتكَ؛ علمًا أن لإدارة الوقت أهمية عالية في إدارة شؤون حياتكَ والتحكم بها.
  4. ممارسة العادات والأساليب السيئة والمدمرة ومنها؛ التواكل والاعتماد على المحيطين بكَ في إنجاز أموركَ، والاستيقاظ متأخرًا والنوم طويلًا.


أهم الوسائل والأساليب العملية لتقوية التركيز العقلي

  1. حدد هدفك وركز على كل ما ترغب به وتحبه وتعتبره هامًا لاستثمار أوقاتك وطاقاتكَ من أجل إنجازه.
  2. اطلب من الآخرين تقديم يد العون لكَ في الأمور الغير ضرورية أو التي لا ترغب بالقيام بها وستأخذ الكثير من الوقت، أو أنّك لا تُجيد القيام بها.
  3. حدد الهدف الذي تصبو إليه وتسعى نحو تحقيقه، بعد أن تتعرف على ميولكَ الحقيقية التي ترغب بالتركيز عليها.
  4. تعرَّف إلى المبادئ الأساسية لترتيب الأولويات، واعمل على التخلص من كافة الأمور التي تُضيع وقتكَ.
  5. قُم بممارسة مجموعة من الألعاب العقلية وبعض التمارين الذهنية التي تزيد من التركيز العقلي مثل لعبة الشطرنج، بحسب أوقات فراغكَ.

 

ملاحظة؛ يحتاجُ عقلُكَ للراحة كجسمكَ تمامًا لذا احرص على ممارسة مهارة التركيز والتدرب عليها، ومارس تمارين الاسترخاء الذهني والتأمل العقلي التي من شأنها تخليصكَ من الأفكار المزعجة.


أدعية الحفظ والتركيز

وفيما يلي مجموعة من أدعية الحفظ والتركيز التي يمكن للطالب أو أي شخص اللجوء إليها في حين الحاجة:

  • {اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم الهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني واصلح بي الامة}
  • {اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم}
  • {اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، واسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل}
  • {اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين}
  • {اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك، فإنها من عطائك وفضلك، اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك}

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ٥, ٢٠٢٢, ٨:٤٨ ص - abdalrahim mohammad
يونيو ٢٧, ٢٠٢١, ٤:١٣ ص - WA
يونيو ١٨, ٢٠٢١, ١:٤٣ ص - Tahani
يونيو ١٠, ٢٠٢١, ٣:٢٢ ص - آلاء عرب
أبريل ٢٦, ٢٠٢١, ١٢:٢٢ م - Hussam AbuHamdia
About Author