لماذا سمي جبل افرست بهذا الاسم؟

يعتبر جبل افرست هو أعلى جبل بالعالم، ويقع على أراضي نيبال وهو ضمن سلسلة جبال الهيمالايا بشرق أسيا. ويعتبر من الجبال الحديثه بالعمر من الناحية الجيولوجية. وقد سُمي هذا الجبل بهذا الاسم نسبة إلى الانجليزي (سير جورج افرست) الذي اكتشف هذا الجبل سنة ١٨٥٦ ووصف أنه أعلى الجبال وذلك عندما كان يعمل مخططاََ عاماََ بالهند.

وفي هذا الوقت قدر ارتفاع الجبل بمقدار ٢٩٠٠٢ قدم ولكن عندما قيس ارتفاع  هذا الجبل في فترة حديثة نسبياََ وباستخدام مقاييس حديثة بلغ ارتفاعه ٢٩٠٢٨ قدماََ.

لا يعتبر جبل افرست هو أعلى جبل في العالم فحسب، وإنما أعظمها واورعها كذلك في بنائه الطبيعي الرائع، كما يعتبر أصعب الجبال تسلقاََ، وغالباََ ما تصل درجة الحرارة بأماكن مرتفعة به إلى دون الصفر، ولذا فإن به العديد من الأنهار الجليدية التي قد تتساقط قطع جليدية ضخمة منها فتكسر الصخور. على الرغم من أن قممه وحوافه خالية من الثلوج بسبب شدة الرياح التي تهب عليه. فالظروف المناخية المحيطة بالجبل غير مناسبة للحياة النباتية والحيوانية. 

ولذا فقد ظل الجبل لفترة طويلة يمثل صعوبة بالغة أمام كل من حاول تسلقه. وهناك رجال عديدون وخاصة من الانجليز سقطو قتلى أثناء محاولتهم تسلقه.ويذكر انه في إحدى المحاولات سقط ١٦ رجل انجليزياََ قتيلا من ارتفاعات شاهقة أثناء محاولاتهم لتسلق الجبل. 

وقد ظلت قمة هذا الجبل مبهمة صعبة الوصول حتى عام ١٩٥٣ حيث استطاعت بعثة انجليزية بقيادة الكولونيل (هنت) و الذي لقب لورد بعد ذلك  من الوصول إلى قمة الجبل بنجاح وسلام

وقد اعتمدت البعثة في ذلك على ما جاء به السابقون ممن حاولوا تسلق الجبل من معلومات وعلى ما استعانوا به من أجهزة مساعدة حديثة مثل أجهزة التنفس وغيرها من وسائل الإغاثة. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
يناير ٢٢, ٢٠٢١, ٣:١٤ ص - امل سلامه
يناير ٩, ٢٠٢١, ١:٣٣ ص - امل سلامه