لماذا يطلق عليه البحر الاسود؟

لماذا يطلق عليه البحر الاسود؟

الموقع الجغرافي للبحر الاسود:

يعتبر البحر الاسود بحر داخلي يقع في جنوب شرق قارة أوروبا وآسيا حيث تبلغ مساحته 436,400 كم2 وبعمق 2,200 م، اي ما يعادل 168,500 ميل مربع و 7,218 قدم على التوالي. يعتبر بحر مرمرة ومضيق البسفور الرابط بين كل من البحر الاسود والبحر الابيض المتوسط، كما يعتبر مضيق "كيرتش" الرابط بين البحر الاسود وبحر آزوف. يوجد في البحر الاسود ثلاثة جرز وهي: زميني، كفكن، بيرتيران. تصب اربعة انهار في البحر الاسود وهي: الدانوب، الدنيستر، الدنيير، سقاريا. يعد هذا البحر مهم لتعزيز التجارة الاقليمية حيث يعتبر ممر رئيسي للطاقة بين روسيا واوروبا وغرب اسيا.

البحر الاسود .... سبب التسمية:

اطلق العرب اسم البحر الاسود على هذا البحر وقد ظهرت بعض التفاسير لهذة التسمية ومنها:

1-    ربط العرب التسمية قديما بالالوان حسب الاتجاهات على البوصلة حيث كان يرمز للشمال باللون الاسود، والجنوب بالاحمر، والشرق بالاصفر وهو يوجد في الشمال فنسب اليه هذا الاسم حسب الالوان.

2-    يعد البحر الاسود من اكثر البحار الذي يحدث فيه العواصف والرياح في فصل الشتاء لذلك يشكل مصدر رعب للبحارة حتى يستطيعو اجتيازه بسبب الكوارث التي يسببها. يعد الموقع الجغرافي للبحر سببا في تشكل العواصف و المنخفضات الجوية.

3-    يعتبر من البحار التي تكثر فيها العوالق النباتية لذلك يظهر لونه باللون الازرق واخف في الحدة من لون البحر المتوسط وهو ايضا شبة منغلق.

4-    يعتبر مياهه غنية بكبريتيد الهيدروجين لذلك فان الاسماك والنباتات والسفن التي تغرق تغطى بطبقة سوداء يجعل لون البحر اسود.

الاهمية الاقتصادية:

 

يعد هذا البحر مورد مهم للكائنات البحرية النادرة وفيه سمك الكافيار الذي يصنف من الانواع النادرة والمهددة بالانقراض. كما يعتبر من البحار التي لا تتجمد على مدار السنة ومناخه معتدل مناسب للسياحة في فصل الصيف. يربط بين دول روسيا وغرب اسيا واوروبا.

المراجع:

www.mawdoo3.com

www.akhbarak.net

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author
WA
WA