ليمون الكافيار

ليمون الكافيار:- نوع من الحمضيات، ينتمي الى الفصيلة النباتية السذابية، موطنه الأصلي غابات استراليا، سبب تسميته بهذا الإسم لوجود شبه في ثماره من الداخل وبين الكافيار. 

تبدأ الشجرة بالإثمار بعد( 3-5) سنوات من زراعتها، ثمارها رفيعة و طويلة تشبه الاصابع، تتراوح لون قشرتها عند اكتمال النضج بين الاسود او البنفسجي او الاحمر حسب الصنف. 

تحتاج إلى الشمس الكاملة، وإلى تربة جيدة التصريف، و يفضل زراعتها في مساحة كافية و عدم زراعتها مع الاشجار الاخرى ذات الجذور القوية لان هذا يؤدي الى تقليل معدل نموها.

بماذا يمتاز ليمون الكافيار؟؟؟؟ 

يمتاز ليمون الكافيار بشكله الطولي (يشبه الخيار) و ألوانه المختلفة (الأصفر _الأخضر _البرتقالي_الأحمر _البني_الأسود) 

اما عند فتح الثمرة نجدها كلها حويصلات صغيرة ممتلئة بالعصير تشبه تلك الموجودة في البرتقال والليمون ولكنها أكبر منها،، وتنفصل عن بعضها البعض لوحدها. 

طعم الثمرة حامض يشبه طعم اليوسفي برائحته العطرية

 تستعمل هذه الثمار في صناعة المربى او تخلل كما يخلل الليمون العادي. أما أوراق الشجرة عطرة جدا، ويمكن استعمالها في المطبخ لإضافة نكهة إلى الطعام وإلى المشروبات أيضا. 

ليمون الكافيار لا تعرفه العامة وهو خاص بالمطاعم الراقية في المدن الكبيرة.فأصحاب المطاعم الكبيرة يقدرون قيمة الليمون كافيار لما له مزايا عطرية تضفي على الطعام نكهة استثنائية، هذا النوع من الليمون غير متواجد بكثرة على السوق مما يجعله باهظ الثمن قد يباع الكيلو غرام منه بمئات اليوروات. 

تستخدم في محاربة التجاعيد والحصول على بشرة نضرة ومشرقة، هذه الفاكهة بخصائصها الفريدة تدخل في صناعة أحدث مستحضرات التجميل التي تحارب تجاعيد الوجه وعلامات تقدم السن، لما  تحتويه على نسبة عالية من فيتامين( c) التي تعمل علي زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة الذي يعمل على شد البشرة، وتمتعه بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات وتساهم  في تخفيف تصبغات الجلد، كما تحافظ على رطوبة البشرة وتحارب شحوبها. 

تسمى هذه الثمار باسم "جوهرة الثمار"-نظراً لحبيباتها التي تشبه( اللآلئ). 

 

المراجع

www.dw.com

m.facebook.com

alkadri-plants.com

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
فبراير ٢٢, ٢٠٢١, ٦:٣٨ ص - Aya albeer
About Author