من السيدة العجوز التي سمي على وصفها حي "العجوزة" بالقاهرة

من السيدة العجوز التي سمي عليها حي "العجوزة" بالجيزة؟

لأسماء الشوارع والأحياء في المدن الكبرى والعريقة أهمية  كبيرة, ولكل اسم منها له قصة شيقة يسعد الكثيرين معرفتها .

فإذا كنت من الشغوفين بمعرفة تاريخ الأسماء ومعرفة قصصها الرائعة فأهلا بك في هذه السلسة من المقالات

ولنبدأ بحي العجوزة وهو حي في محافظة الجيزة وهي الامتداد الطبيعي لمحافظة القاهرة وهو يقع على النيل ويجاور حي المهندسين وحي الدقي .

ولتسميته باسم حي العجوزة قصة جميلة لنتعرف عليها.

أولا : كلمة العجوزة في العامية المصرية تعني السيدة الكبيرة في السن وهي مشتقة من اللغة العربية الفصحى التي تطلق على السيدة الكبيرة في السن لفظ " العجوز" بدون التاء المربوطة, ففي القرآن الكريم تقول السيدة سارة زوج سيدنا إبراهيم عليه السلام حين بشرت بحملها في ولدها اسحق وهي كبيرة في السن , فتعجبت وقالت " قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ ﴾ هود (72).

فيقال في اللغة "العجوز" للمرأة المسنة بينما يقال للرجل المسن "شيخ"

ولكن في العامية المصرية تم استخدام لفظ العجوز للشيخ المسن فيقال " رجل عجوز" ويقال للمرأة " سيدة عجوزة".

ولذا فهذا الحي ينسب يرجع في بداية نشأته إلى سيدة مسنة وهي السيدة نازلي هانم بنت سليمان باشا الفرنساوي مؤسس الجيش المصري في عصر محمد علي.

 وسليمان باشا الفرنساوي والدها كان رجلا فرنسي المولد واسمه الأصلي چوزيف انتيلمى سيف وكان برتبة كولونيل فكان يطلق عليه الكولونيل سيف, جاء إلى مصر مع الحملة الفرنسية ولم يغادرها مع باقي الحملة الفرنسية واعتنق الإسلام وغير اسمه إلى سليمان باشا الفرنساوي وعهد محمد على إليه بوضع حجر أساس لبناء الجيش المصري في عهد محمد علي وأبنائه.

تزوجت نازلي هانم من رجل من أصل تركي وهو محمد شريف باشا الذي تولى رئاسة وزراء مصر أربع مرات الذي كان يمتلك ثلاثين فدانا من أراضي طرح النهر في المنطقة المعروفة حاليا بحي العجوزة التي كانت أرضا زراعية حتى هذه اللحظة, وكان ينوي بناء مسجد كبير في هذه الأرض بالقرب من كوبري الجلاء, ولكنه توفي قبل أن يحقق هذه الأمنية.

وعلى الرغم من أن زوجته نازلي هانم كانت قد وصلت إلى سن كبيرة فقد شارفت على عامها التسعين حين قررت أن تحقق أمنية زوجها في بناء المسجد بل واشرفت على بنائه بنفسها فكان الناس يرونها حين تباشر بناء المسجد فأطلقوا على المسجد مسجد العجوزة ليصبح هذا الاسم شاملا لكل المنطقة التي بنيت فيما بعد حول المسجد حتى كونت حيا كاملا من اعرق أحياء الجيزة وهو حي العجوزة .

اشكر لك قراءتك لسبب تسمية حي العجوزة وبإذن الله أعدك بالمزيد 

  

 

 

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles