نبات الوِستاريا

 

نبات الوستاريا

من أجمل الأزهار المتسلقة في العالم نبات الوستاريا أو نبات الهستيريا لأنه نبات دفاق مجنون في إعطاء الزهور التي تجتاح المعرشات والسقوف! هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة البقولية برتبة الفوليات، نبات ذو طبيعة نمو مفترشة يهوى الإلتفاف حول الدعامات ،ثمارها سامة رائحة أزهاره شجره قوية تشم من على بعد مسافة طويلة، تتجمع الزهور في عناقيد مخروطية كبيرة الحجم تتهدل وتغطي الشجرة كلها ، وهي نبتة صبورة جسورة سهلة الزراعة تتحمل الجفاف والبرودة تقاوم الأمراض وتتأقلم مع جميع أنواع التربة وتفرض جذورها وجماليتها، ولاتحتاج الكثير من العناية بعد الزراعة.

طريقة التكاثر:

 الترقيد أو البذور أة العقل الغضة وتتسلق على الجدران، تظهر أزهاره في الربيع على شكل عناقيد تشبه أزهار البازلاء الزهرية إلا أنها صغيرة جدا، وأوراقه ريشية تحتوي (7-9) أزواج من الوريقات لونها أخضر فاتح تتساقط في الخريف والشتاء، أزهاره عطرية بنفسجية اللون والثمرة على شكل قرن، يستعمل لتزيين المداخل والساحات والمعرشات ويصل ذروة إزهاره وخصوبته في الأقاليم المشمسة الرطبة كالساحل السوري، وفي اليابان وكوريا يعدونه رمزا للحب ويصنعون منه أنفاقا في الحدائق، وتعد من أجمل الأشجار على مستوى العالم وموطنها الأصلي هو كوريا والصين واليابان والولايات المتحدة .

 

تشتهر حديقة أشيكاغا في اليابان بهذه الأشجار ومنها ماهو قديم جدا ومعمر فتوجد فيها شجرة يبلغ عمرها حوالب 146عاما تبدو وكأنها قطعة من الجنة لشدة جمالها وقد زرعت هذه الشجرة عام 1870 وهي نقطة جذب للسياح من مختلف الأقطار ولها العديد من الفروع مدعومة بعوارض تجعلها تبدو كالمظلة ، وأفضل وقت للتمتع بهذه الستارية الجميلى من منتصف إبريل وحتى منتصف مايو.

 

وهناك أيضا شقيقتها الوستارية الصينية وهي أيضا من فصيلة البقوليات وهي نبات خشبي معمر متسلق نفضي وموطنها الأصلي الصين تحديدا في شنشي وقوانغشي وقويتشو .

 

والوستارية الصينية يمكن أن يصل طولها من 20-30 م يتم تقليمها وتدريبها على التسلق ورائحتها عطرية تشبه رائحة العنب أوراقها ريشية خضراء وزهورها بيضاء أو زرقاء أو أرجوانية ، وأكبر ويستاريا في العالم واقعة في (سييرا مادري) في كاليفورنيا  وتزن 250 طن وتمتد لأكثر من هكتار في حجمها وتبدو وكأنها من الخيال .

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
فبراير ٢٢, ٢٠٢١, ٦:٣٨ ص - Aya albeer
About Author