أساطير حراسة المرمى.. 3 حراس ارتفعوا للقمة ثم سقطوا للهاوية

 

شهدت ملاعب كرة القدم حراس مرمى لهم طراز فريد مختلف عن الحراس الآخرين وغيروا مفاهيم حراسة المرمى وكيف أنها ليست مجرد الحفاظ على نظافة الشباك فقط.

أثبت هؤلاء الحراس أنه يوجد مهام أخرى حارس المرمى غير التصدي للكرات يصل بعضها إلى تسجيل الأهداف بنفسه إذا ما إستعصى على زملائه بالفريق تسجيل أي هدف.

نستعرض فيما يلي ثلاثة من أهم حراس المرمى الذين أضافوا الكثير لهذا المركز عبر التاريخ :

 الحارس الكولومبي "هيجيتا"

اشتهر بالحارس المجنون صاحب الحركات البهلوانية، الحارس الكولومبي كان لديه قدر كبير من الثقة بنفسه وفي لقطة لا تنسى من مباراة كولومبيا ضد منتخب إنجلترا عام 1995 والتي أذهل بها جميع عشاق ومحبي الرياضة قام بعمل تصدي عرف بإسم تصدي العقرب وهو معلق في الأذهان حتى وقتنا هذا .

ولكن ثقته الزائدة بنفسه كلفته وكلفت المنتخب الكولومبي الكثير، حيث كان سبباً في اقصاء منتخب بلاده من كأس العالم عام 1990 في إيطاليا بعد محاولة منه لمراوغة الاسطورة الكاميرونية روجيه ميلا في منتصف الملعب ولكن تم قطع الكرة منه وسجل ميلا هدف في المرمى الخالي ليصعد منتخب الأسود الكاميرونية على حساب المنتخب الكولومبي وقتها .

 الحارس الباراجواني "تشيلافيرت"

اشتهر بلقب الحارس الهداف وكان أول حارس مرمى في تاريخ كأس العالم ينفذ ركلة حرة مباشرة ، كما أنه أول حارس يسجل ثلاثة أهداف "هاتريك" في مباراة واحدة في تاريخ كرة القدم.

سجل تشيلافيرت طوال مسيرته الكروية 62 هدفاً وتميز الحارس بالبنيان القوي حيث كان طوله 188 سم بينما كان يزن 90 كجم وكان يفضل لعب الركلات الثابتة سواء الركلات الحرة من خارج منطقة الجزاء أو ركلات الجزاء.

ولكن في لقطة غير أخلاقية قام تشيلافيرت في تصفيات كأس العالم 2002 في مباراة مع البرازيل بالبصق على وجه اللاعب البرازيلي روبرتو كارلوس بعد إنتهاء المباراة، مما أدى إلى ايقافه 3 مباريات من طرف الإتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA" كما أدى ذلك التصرف إلى إنخفاض شعبيته بشكل كبير.

 الحارس البرازيلي "روجيريو سيني"

عندما نذكر حراس المرمى الأسطوريين لا يجب أن ننسى الحارس الهداف سيني والذي مازال يحتفظ بصدارة الحراس الهدافين حتى هذه اللحظة حيث نجح في تسجيل أكثر من 130 هدفًا خلال مسيرته الكروية مما جعله أكثر الحراس تسجيلا في تاريخ المستديرة.

ولكن إنحصار لعب الحارس في الدوري البرازيلي وبالتحديد مع نادي ساو باولو جعل إسمه غير متداول بشكل كبير وغير معروف لدى نسبة كبيرة من متابعي وعشاق كرة القدم، كما أنه لم يسجل مع منتخب البرازيل أي هدف على الرغم من خوضه مع السامبا 16 مباراة دولية.

أعلن الحارس الدولي إعتزاله عام 2015 وكان عمره حينها 42 عام وفي رصيده 1256 مباراة خلال 25 عامًا قضاها في الملاعب بعدما تعرض لإصابة مزمنة فى كاحل قدمه اليمنى حرمته من الاستمرار فى ممارسة هوايته التى وصل عن طريقها لأرقام يصعب تحقيقها فى المستقبل .

لمشاهدة أهم تصديات وأهداف هيجيتا

https://www.youtube.com/watch?v=SvXm0AQEvyQ

لمشاهدة أهم اللقطات الرياضية والغير رياضية لتشيلافيرت

https://www.youtube.com/watch?v=DVzmoPGFkis

لمشاهدة أهداف سيني

https://www.youtube.com/watch?v=vztjp2hhZjM

هل تتذكر أي من هؤلاء الحراس؟

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author