أسرار الشوكولاتة الداكنة وفوائدها

الشوكولاتة الداكنة وفوائدها

 

 

هنالك نسبة جيدة من محبي الشوكولاتة وممن يتلذذون بمذاقها ويعتبروها من الأساسيات في طبيعة غذائهم .

      ولكن الجدل والحديث الواسع حول الشوكولاتة وفوائدها يعتمد على كمية الكاكاو الموجودة في ألواح الشوكولاتة  ، والتي ترفق عادة بملصق لنسبة الكاكاو بدقة حيث أن الكاكاو هومايعطي للمنتج الفائدة الصحية والقيمة الغذائية والجودة العالية  ويقصد بالكاكاو حبوب الكاكاو نفسها وليست تلك المعدلة .

الفرق بين الكاكو والشوكولاتة :

    الكاكاو هي شجرة نحصل من خلالها على حبوب الكاكاو ويصل طول الشجرة الى 40 قدم في الارتفاع أما الشوكولاتة هي منتج يحتوي على مالايقل  عن 35% من منتجات الكاكاو مثل مسحوق الكاكاو أو زبدة الكاكاو أو كتلة الكاكاو جنبا إلى جنب مع السكر والمكسرات والمواد الغذائية الأخرى  لتقيل مرورتها , وفي حال انخفضت النسبة أقل من ذلك نستطيع أن نسميها أشباه الشوكولاتة إذ تنخفض قيمتها الغذائية وجودتها .

وتكمن جودة الشوكولاتة بوجود نسبة 70-99% من الكاكو والقليل من السكر حينها تصبح ذات قيمة عالية من العناصر الغذائية والمعادن حيث تحتوي على مايقارب 67%من الحديد و58% من النحاس و98% من المنغنيز وكمية جيدة من البوتاسيوم والفوسفور والزنك  .

حيث أنها تعتبر مصدرا  غنيا من مضادات الأكسدة ،ولها دور في تقوية المناعة والوقاية من السرطانات كما أنها تزيد من مستوى الكولييسترول الجيد وتخفض من نسبة الكوليسترول السيء ولها دور إيجابي في صحة القلب، وتعزيز عمل الدماغ، وزيادة تحسين الذاكرة، وتخفيف التوتر .

وتبرز فائدة الشوكولاتة الداكنة للنساء الحوامل في تخفيف نسبة تسمم الحمل ، وتحسين المزاج وتقوية العظام والأسنان ،وتساهم في ولادة مواليد ذوي صحة نفسية أفضل و يتمتعوا بحيوية أكثر

وعلى النقيض العام في طبيعة الأكل لمقادير كبيرة من الشوكولاتة تزيد عن 100 غرام يوميا ؛ هنا يبرز الخطأ وتصبح الشوكولاتة مصدرا غذائيا  خطرا حيث تزيد من معدل ضربات القلب، وتزيد من ضغط الدم وترفع من مستوى التوتر والأرق والتهيج الجلدي والإسهال والشعور بالتقيْؤ .

لذلك يجب أن نستهلك كل شيء بانتظام  واعتدال .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author