لماذا نغسل الخضار والفواكه؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

ما السبب الذي يجعلنا نغسل الخضار والفواكه قبل الإستعمال؟

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تلوث الخضراوات والفواكه مثل الغبار والأحياء الدقيقة مثل البكتيريا والمبيدات.

تعد الغبار من أكثر الملوثات التي تتراكم على النباتات والخضروات والفواكه ومن ثم تليها الأحياء المجهرية ويمكن إزالتها بواسطة الغسل، ومن ثم المبيدات. وتعد المبيدات من أخطر الملوثات التي تتراكم على النباتات والخضروات والفواكه حيث يكون بعض منها شديد السمية وبعضها قاتل.

يجب غسل الثمار والنباتات جيداً خصوصاً التي تحتوي على مبيدات قبل الإستعمال ذلك لأنها مبيدات سامة قد تسبب الوفاة في أغلب الأحيان.

ومن الجدير بالذكر بأن سمية المبيد تختلف من مبيد إلى آخر فمنها ما يكون قاتل ومنها ما يكون ذو تأثير على الجهاز العصبي ومنها ما يسبب ضرراً في الأعضاء الداخلية ومنها ما يسبب حساسية.

تختلف نسبة المبيد الحشري الموجودة في المحاصيل الزراعية من نوع لأخر فبعضها يحتوي على تراكيز قليلة وبعضها على تراكيز عالية.

تختلف المبيدات حسب النوع المستخدم فمنها ما يستخدم للقضاء على الحشرات ومنها ما يستخدم لعلاج الأمراض الفطرية والبكترية ومنها ما يكون منفراً الطيور.

كما أن هناك بعض المبيدات التي تكون شديدة السمية وخطرة على الإنسان والحيوان وجرى منعها في بعض الدول. كما تقوم بعض الدول بإجراء فحوصات مخبرية للتأكد من سلامتها وخلوها من المبيدات أو تواجدها ضمن النسب المحدودة، حيث هناك نسب محددة لتواجد المبيدات في المحاصيل الزراعية ولا يسمح بتجاوزها الحد المسموح إطلاقاً حيث يتم إتلاف المخالف ومنع إستيراده أو تصديره.

ومن الجدير بالذكر بأن معظم المبيدات تنتقل مع العصارة إلى داخل النبات ومن ثم إلى الثمار لذلك تجرى لها الفحوصات المخبرية اللازمة للتأكد من سلامتها قبل وصولها للمستهلك.

ومع ذلك ما زال هنالك بعض المنتجات الزراعية التي لا تخضع للتفتيش مثل تلك التي تباع على جوانب الطرق التي عادةً ما يتم شراءها أو بيعها من قبل المزارع مباشرةً. كما أن هناك بعض المستهلِكين يقوم بتناول الفاكهة أو الخضار دون أن يقوم بغسلها خصوصاً التمر والبلح، كما أن هناك بعض العادات السيئة التي يقوم بها بعض الأشخاص مثل السطو على حدائق المنازل والمزارع وسرقة الثمار منها وتناولها مباشرة دون المعرفة إذا كان يحتوي على مبيد أم لا. وبسبب  هذه الممارسات الخاطئة يتعرض العديد من المستهلكين سواء من البشر أو الحيوانات إلى التسمم الغذائي وقد تصل بعضُها في معظم الأحيان إلى الوفاة.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٩ م - Eman abuka
أبريل ٢٣, ٢٠٢٢, ١٠:٠٤ م - ملك حمدي
About Author