4 أعراض هضمية لسلالة كورونا الجديدة.. وعليك الذهاب للطبيب فورا في هذه الحالة

 

فيروس كورونا يواجه مواجهة عالمية من الجميع، خاصة مع تزايد نسبي في أعداد الإصابات في الموجة الثانية للفيروس، ومخاوف متنامية في العالم من ظهور سلالة جديدة للفيروس، لكن الحديث عن الأعراض الجديدة للفيروس شغلت عدد كبير من الناس الذين ارتعبوا من السلالة الجديدة وبحثوا بقوة عن سبل مواجهتها.

أعراض مختلفة

وفق كل التقارير الطبية والإحصائيات العالمية كانت الأعراض الشائعة لكورونا تنحصر في الحمى، والكحة الجافة، والإرهاق والعطس والتهاب الحلق، وهي عادة ما تكون خفيفة في بدايتها وتزداد تدريجيا، ومع ظهور السلالة الجديدة من الفيروس التاجي منذ بداية ديسمبر، طرأت أعراض مختلفة على المصابين به ترتبط بالجهاز الهضمي بشكل أكبر، بحسب تقرير الوطن.

أعراض كورونا الجديدة غير الشائعة في الموجة الثانية من الوباء، وفق ما رصد التقرير، تتمثل في 4 أمور مهمة وملحوظة هي فقدان الشهية والغثيان والقيء والإسهال، وقد تستمر هذه الأعراض ليوم واحد فقط، وفي بعض الأحيان تحدث الأعراض الهضمية قبل أعراض الإصابة بالحمى والاضطرابات التنفسية، ما يثير حالة من القلق لدى الأشخاص المصابين بتلك الأعراض.

كورونا أم برد؟

وزادات تساؤلات المترقبين لكل ما يتعلق بالفيروس القاتل حول دلالة الإصابة بتلك الأعراض وما الفترة الزمنية التي لا يجب تجاوزها عند الشعور بها والتوجه إلى الطبيب المختص؟، لكن السؤال الأبرز والأكثر شيوعا كان هل أنا مصاب بكوفيد؟، أم مصاب بالبرد أو الإنفلونزا؟، وهو بحسب الخبراء، سؤال يصعب الإجابة عليه، بسبب تشابه أعراض الإصابة بفيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية، فقد تكون مصابًا بكوفيد أو الإنفلونزا في وقت واحد.

وأورد تقرير الوطن، عن الدكتور عبداللطيف المر، أستاذ الصحة العامة والمناعة بجامعة الزقازيق، قوله إنه عند ظهور أكثر من عرضين من الأعراض السابق ذكرها، خاصة إذا كان الشخص مخالطًا لمريض كورونا، يجب الاتصال بالرقم 105 على الفور، أو التوجه فورا لأقرب طبيب متخصص لإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة.

لا تتجاهل الأعراض في هذه الحالة

وبحسب تقرير الوطن، فإن فيروس كورونا مرض تنفسي تشتد حدته لدى شخص واحد تقريبا من كل 6 أشخاص يصابون بالعدوى، ويعانون من صعوبة التنفس، وتزداد احتمالات الإصابة بكوفيد وتشتد مخاطره ومضاعفاته عند كبار السن والأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو السكري، حيث شدد "المر"، على عدم جواز تجاهل الأعراض الجديدة لفيروس كورونا حال الشعور بها ليومين مستمرين بنفس الوتيرة.

هذا بينما، وفق التقرير، فقد شدد المر على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية وأهمها التباعد البدني وارتداء الكمامة وغسل الأيدي باستمرار، وتعزيز الصحة بالأطعمة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي.

تفاعل المواطنين

وتفاعل المواطنون مع التحذيرات، التي قدمها التقرير للوقاية من كورونا، حيث كتبت عايدة السلامي قائلة "يا ريت كله ياخد باله مش ناقصين تفشي أكبر للمرض ومش حمل موجة ثالثة"، بينما قال سامح حسن عرفة، "ربنا يحفظنا ويحفظ بلدنا، ويجنبنا خطر الفيروس القاتل، التزموا يا جماعة خلينا نعدي".

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٩ م - Eman abuka
أبريل ٢٣, ٢٠٢٢, ١٠:٠٤ م - ملك حمدي
About Author