أفضل أطعمة لرفع مستويات الهيموجلوبين لديك

الهيموجلوبين نوع من البروتينات الغنية بالحديد. إنه موجود في خلايا الدم الحمراء لدينا. إنها مسؤولة عن حمل الأكسجين من الرئتين إلى الأعضاء الأخرى في أجسامنا. ومن الأهمية بمكان بالنسبة لنا الحفاظ على المستويات المثالية من الهيموجلوبين في أجسامنا والتي تتراوح من 14 إلى 18 جم / ديسيلتر للرجال و 12 إلى 16 جم / ديسيلتر للنساء.

إذا انخفض مستوى الهيموجلوبين في أجسامنا، فإنه يؤثر على أداء الجسم. صداع وإرهاق ودوخة وضيق في التنفس وضعف الشهية وعدم انتظام ضربات القلب نتيجة لانخفاض الهيموجلوبين. إذا كانت الحالة شديدة جدا ، فقد تؤدي أيضا إلى فقر الدم.  ومع ذلك، من المهم جدا بالنسبة لنا تضمين الأطعمة في نظامنا الغذائي للمساعدة في زيادة مستويات الهيموجلوبين في أجسامنا. 

السبانخ

السبانخ هو نوع من الخضروات الورقية الخضراء، يحتوى على أعلى محتوى من الحديد، ما يقرب من 4 مجم لكل 100 جرام من السبانخ. 

الزبيب

من المعروف أن هذا العنب المجفف مصدر غني للحديد والبوتاسيوم. أضفها إلى الزبادي أو الحبوب أو حتى دقيق الشوفان. ينصح مرضى السكري بتجنب تناول الزبيب.

اللحوم

جميع أنواع اللحوم، وخاصة اللحوم الحمراء، مصادر جيدة للحديد. يحتوى الكبد على نسبة عالية من حمض الفوليك والحديد وفيتامين ب 12. إذا كنت من محبي لحوم البقر، فاخترها بشرط أن تكون خالية من الدهون. يوجد حوالي 2.1 ملغ من الحديد في كل 85 جم من اللحم المفروم. صدور الدجاج غنية بالحديد. تحتوى على حوالي 0.7 مجم من الحديد في كل 100 جرام. 

البقوليات

الحمص وفول الصويا والفاصوليا تحتوى على كميات جيدة من الحديد فيها. تعتبر البقوليات أيضا غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك. يتمتع استهلاك البقوليات بالعديد من المزايا، فهو يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، ويتحكم في الالتهابات، ويقلل من تناول السعرات الحرارية، كما ينقص الوزن.

الكينوا

كوب واحد من الكينوا المطبوخ يحتوى على 2.8 ملغ من الحديد فيه. أكبر ميزة لتناول الكينوا هي أنها خالية من الغلوتين، مما يجعلها خيارًدا ممتازا لمن يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.

البروكلي

يحتوى كوب من البروكلي المطبوخ على 1 مجم من الحديد فيه. يتمتع البروكلي أيضا بالقدرة على جعل الجسم يمتص عنصر الحديد الغذائي بشكل أفضل. كما أنه يحتوى على ألياف، سلفورافان، إندول وهي المركبات التي تساعد في محاربة السرطان بطريقة فعالة.

الشوكولاتة الداكنة

توفر قطعة الشوكولاتة اللذيذة هذه 3.3 ملغ من الحديد لكل 28 جراما. ليس ذلك فحسب، فإن حصة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة تحتوى على النحاس والمغنيسيوم وأيضا تحتوى على ألياف البروبيوتيك المعروفة بتدليل البكتيريا النافعة في الأمعاء.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أكتوبر ٩, ٢٠٢١, ٢:١٦ م - Eman abuka
أكتوبر ٤, ٢٠٢١, ٣:٣٠ م - Eman abuka
أكتوبر ٢, ٢٠٢١, ٣:٤٤ م - رزان رواشدة
أكتوبر ٢, ٢٠٢١, ٢:٠٣ م - Hussein Abdul-karim
About Author

دبلوم طب التكميلي، دبلوم صناعة الزيوت و علاج بها. ليسانس تاريخ